الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ان الشعبية العالية للتنس ناتجة عن التغيرات التطورية المستمرة عبر تاريخ هذه اللعبة حيث ان التدرج فى المستويات ادى الى ظهور العديد من استراتيجيات اللعب المختلفة وبعد ان كان التنس يعتمد على التحمل والياقة فى الضربات ظهر التنس الحديث بما فيه من ضربات ارسال قوية والضربات الارضية التى تؤدى بشكل قوى مما جعل النقاط تنتهى بسرعة دون الاستمرار فى الفترات الطويلة التى كانت تشاهد فى التنس من قبل ولما كانت لعبة التنس من الالعاب التى تعتمد على الاساليب الخططية بشكل قوى لكى يستطيع اللاعب النجاح فى المنافسة تظهر مجموعة من الظغوط الخارجية كالجمهور والمنافس وحالة الجو وبعض العوامل الداخلية كالقلق والاضطرابات الفسيولوجية والتفكير فى اشياء غير مناسبة تجعل اللاعب غير قادر على تنفيذ هذه الاساليب بنفس الكفاءة التى يؤدى بها فى التدريب وبالتالى ظهور سلبية فى الاداء والوقوع فى اخطاء لا مبرر لها ويرى الباحث انه عند دمج برنامج التدريب العقلى مع البرنامج الخططى للاعب اثناء الوحدة التدريبية يكون اللاعب بها اكثر ايجابية فى استخدامها معا حيث ان هذه الطريقة قربية من الطريقة التى يؤدى بها اللاعب فى المنافسة فكل ضربة تتطلب من اللاعب التركيز على واجب خططى مناسب ثم الاداء الضربة بانسابية ومستوى عال من التوافق والعودة لتغطية الملعب محاولا الاسترخاء المناسب لاداء العمل المناسب فى الوقت المناسب وبالتالى تتحول المباراة باستخدام التدريب العقلى الى مهمة يحاول اللاعب اتقانها بما يتوافق مع امكانياته وقدراته والبعد عن التفكير فى المبارة من ناحية الفوز والخسارة والذى يعتبر السبب الاساسى فى الاضطراب النفسى بالنسبة للاعب وقد لاحظ الباحث من خلال خبرته كلاعب ومدرب تركيز البرامج التدريبية على الجانب المهارى والبدنى واغفال الجانب العقلى والبحث محاولة من الباحث لدمج الجانب العقلى مع الجوانب المهارية والبدنية والخططية لما لذلك من اهمية للباحث وعينة البحث بصفة خاصة ومجال التدريب الرياضى بصفة عامة اهداف البحث يهدف البحث الى التعرف على تاثير برنامج تدريبى مقترح للتدريب العقلى لتطوير الاداء الخططى لناشئى التنس من خلال التعرف على تصميم برنامج للتدريب العقلى لتطوير الاداء الخططى على النمازج الخططية قيد البحث تاثير البرنامج التدريبى المقترح على تنمية قدرات اللاعب لاستغلال الاساليب الخططية تاثير البرنامج التدريبى المقترح على تنمية المهارات العقلية الانتباه، الاسترخاء، الثقة فى النفس، التصور العقلى لدى عينة البحث تاثير البرنامج التدريبى المقترح على معدلات التغير للمتغيرات الخططية ، العلقية قيد البحث فروض البحث توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلى والقياس البعدى لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى المستوى الخططى للعبيبن توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلى والقياس البعدى لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة فى تنمية المهارات العلقية الانتباه ، الاسترخاء ، الثقة فى النفس ، التصور العقلى قيد البحث توجد فروق ذات دلالة احصائية فى القياس البعدى بين المجموعتين التجربيبة والضابطة فى المستوى الخططى للاعبين قيد البحث اجراءات البحث منهج البحث استخدام الباحث المنهج التجريبى كتصميم تجريبى يتناسب مع اهداف وطبيعة البحث. |