الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى : 1-ترتيب اهمية مصادر التنشئة الاجتماعية ( الاسرة ، المدرسة، جماعة الرفاق، دور العبادة ، وسائل الاعلام) 2- العلاقة الارتباطية بين مصادر التنشئة الاجتماعية وبين الشعور والاغتراب لدى المراهقين. 3-العلاقة بين مصادر مصادر التنشئة الاجتماعية للمراهقين( الاسرة، المدرسة، جماعة الرفاق، دور العبادة، وسائل الاعلام) وبين ما يتخذونة من قرارات فى مجالات البحث ( الغذاء، الملبس، الدراسة، الانشطة، والهوايات، اختيار الاصدقاء ،المصروف الشخصى) -منهج البحث : -يتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى حيث يتناسب هذا المنهج موضوع البحث الحالى الذى يعتمد على جمع البيانات والحقائق وتصنيفها ومعالجاتها وتحليلها تحليلا دقيقا لاستخلاص دلالتها والوصول الى الاستنتاجات واستخلاص التعميمات عن هذة الظاهرة او الموضوع ( بشير الرشيدى، 2000) -عينة البحث : -تمثلت عينة البحث فى الدراسة الاستطلاعية وتتكون من (50) مراهق ومراهقة يتم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدارس بمحافظتى القاهرة والجيزة بنفس شروط العينة الاساسية. -توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من اهمها : 1- الاسرة تأتى فى المقام الاول بين مصادر التنشئة الاجتماعية لدى المراهقين أفراد عينة البحث يليها جماعة الرفاق يليها وسائل الاعلام المدرسة يليها دور العبادة. 2- أكثر أبعاد الشعور بالاغتراب تأثيرا على الراهقين أفراد عينة البحث هى العزلة الاجتماعية يليها الرفض يليها السلبية واللامبالاة يليها العجز وفقد القدرة يليها اللا معنى. 3- أكثر المالات تأثيرا على المشاركة الفعالة فى اتخاذ القرارات الحياتية لدى المراهقين أفراد عينة البحث هى مال اختيار الاصدقاء يلية مجال الاشطة والهوايات يلية مجال الملبس يلية مجال الدراسة يلية مجال المصروف الشخصى يلية مجال الغذاء. |