![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث:- رفع كفاءة التعليم فى مصر من خلال محاولة تطبيق جديدة فى التعليم لتلافى المشاكل الموجودة فى التعليم التقليدى وأوجه القصور التى ظهرت فى التعليم الإلكترونى، ومحاولة عمل تطبيق للتعليم الإلكترونى على وسائط مختلفة ( الكمبيوتر، التليفون المحمول...الخ) مما يسهل استخدامه فى العملية التعليمية لتحقيق التعلم الممزوج بمزاياه ومعرفة مدى إمكانية ملاءمة تلك النوعية من التعليم للمجتمع المصرى منهج البحث:- يسلك هذا البحث المنهج التجريبى حيث تقوم الدراسة بمحاولة عمل تطبيق لبرنامج تعليمى يستخدم فى تحقيق التعليم المزدوج للتعليم مما يسهل استخدامه فى العملية التعليمية لرفع كفاءة المتلقى والمعلم فى نفس الوقت وعمل استقصاء عن مدى فاعلية وناجح هذه النوعية من التعليم بالمقارنة بالتعليم التقليدى والتعليم الإلكترونى كل منهم بمفرده. - استخلاص النتائج:- 1- مهما اختلفت أراؤنا ورؤيتنا حول التعلم الممزوج فعلينا افقرار بأن المؤسسات التعليمية والشركات التقنية تتوجه بجدية نحو التعلم الممزوج. وقبل الشروع بأى مشروع تعليمى ممزوج علينا وزن إيجابيات وسلبيات هذه الدراسة لعمل رؤية صحيحة للتعليم الصحيح فى ظل مواكبة العصر 2- استخدام التعلم الممزوج أصبح أحد المتطلبات الرئيسة لهذا العصر وذلك لتغير أولويات ومتطلبات التعليم من متعلم الى أخر ، ولذا يجب على المنظمات والمؤسسات أن تستخدم طرق تعلم مزيج فى استراتجيات التعليم 3- التعلم الممزوج يساعد المدربين والمتعلمين على تنشيط العملية التعليمية وتنشيط البيئة التعليمية، ومن هنا كان عدد الذين يختارون التعلم الممزوج فى زيادة مستمرة. 4- هذه التغيرات الدرامية التى حدثت فى واقع العملية التعليمية لابد أن يعقبها تغيرات فى نظام الدراسة فى أن يعيد الطالب تعلم ما تعلمه قبل ذلك، ويقوم أعضاء هيئة التدريس بمذاكرة وتعلم ما سبق لهم أن علموه 5- على المستوى المؤسسى وعلى مستوى تجربة وخبرة مديرى الجامعات فإن التغيير يجب ان يشمل القواعد التعليمية المطبقة على الطلاب وعلى أعضاء التدريس. |