الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فاعلية برنامج إرشادى فى تنمية صورة كل من الذات الأسرية والذات المدرسية لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة. وتهدف هذه الدراسة إلى بحث إمكانية إستخدام برنامج إرشادى فى تنمية صورة كل من الذات الأسرية والذات المدرسية لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة. وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال قوامها (40) تلميذا وتلميذة من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، ممن تتراوح أعمارهم بين (7/9 ، 10/12) سنة، وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين (50 – 70) والمقيدين بواحدة أو اكثر من مدارس التربية الفكرية بمحافظة الشرقية، بحيث يكون نصف أفراد هذه العينة من الذكور ونصفهم من الإناث، على أن يتوزع أفراد هذه العينة على أربع مجموعات فرعية أثنتان منهما تجريبيتين واثنتان ضابطتين، مع مراعة تجانس هذه المجموعات جميعا من حيث متغيرات الذكاء والعمر الزمنى والمستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى (المطور) للأسرة المصرية. وأستخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- مقياس صورة كل من الذات الأسرية والذات المدرسية المصور للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ( إعداد الباحثة). 2- استمارة دراسة الحالة ( إعداد الباحثة). 3- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى المطور للأسرة المصرية ( إعداد محمد بيومى خليل، 2003). 4- مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء المصور ( الصورة الرابعة) تعرب وإعداد ( لويس كامل مليكة، 1998). 5- البرنامج الإرشادى لتنمية صورة كل من الذات الأسرية والذات المدرسية لعينة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ( إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادى فى تنمية صورة كل من الذات الأسرية والذات المدرسية لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة والذى اتضح من أرتفاع متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس صورة الذات الأسرية والذات المدرسية مقارنة بالمجموعة الضابطة فى الأختبار البعدى والتتبعى. |