Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر ممارسة التربية المتحفية علي النمو المعرفي لطفل الروضة =
المؤلف
عامر، امال احمد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / فاتن ابراهيم عبداللطيف
مشرف / هشام محمد الصاوى
مشرف / شريف ابراهيم خميس
باحث / امال احمد محمد عامر
مناقش / محمد احمد هلال
الموضوع
رياض الاطفال - التفريع .
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
295 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الاساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 65

from 65

المستخلص

تمهيذ :
ثؼذ أ ا زٔٙذ ا جٌبؽضخ ػشض زٔبئظ ا جٌؾش ٚرفغ ١ش ب٘، ٚثؼذ أ ر ا ؾٌصٛي ػ ٍٝ ئعبثخ ؾِذدح
ىٌ عإاي الأعئ خٍ ا زٌٝ رشى شِى خٍ ا جٌؾش ، فا ٙٔب رؾبٚي ا ٢ أ رمذ خٍِصبً ٌٙزا ا جٌؾش ٠ مٍٝ
اعٌٛء ػ ٍٝ ىِٛ بٔر الأعبع ١خ، ٚ ؾِبٚ خٌ ٚظغ ثؼط ا زٌٛص ١بد فٟ ظ ا زٌٕبئظ ا زٌٝ رٛصذٍ ئ ١ٌٙب ،
ٚوزا الإشبسح ئ ٌٝ بِ ٠ ىّ أ ٠ض ١ش ز٘ا ا جٌؾش شِىلاد ٠ ىّ أ رز بٕٚ ٌٙب ثؾٛس ٚدساعبد أخشٜ .
أولاً : مهخص انبحج :
٠ؼذ الأغفبي ث بّ لا ٠ذع غِبلا شٌٍه أ و أ خِ ٚ غِزمج ٍٙب ٚؽب ٍِٛ ٌٛاء ا ؾٌعبسح ٚث بٕء ػ ٍٝ ر هٌ
فمذ أصجؼ الإ ز٘ بّ ثبلأغفبي طِ جٍب ؽعبس ٠ب ٠مبط خلا ذِٜ رمذ الأ .ُِئر أ ا زٌىٛ ٠ ا غٌٜٛ فٌٍشد
ٛ٘ ئعزض بّس فٝ ا جٌ بٕء ا جٌششٜ غٌٍّز غّ وى .ً
ٚئ شِؽ خٍ س ٠بض الأغفبي رؼذ أ ا شٌّاؽ ا زٌؼ ١ّ ١ٍ خ ث ٝ٘ الأعبط فٝ ا غٌ ا زٌؼ ١ٍ ّٝ
ٚعغش ػجٛس ا طٌف عٛ الأعشح ئ ٌٝ عٛ ا ذٌّسعخ ، ؽ ١ش رٛفش الأعشح ٛٔاح ا جٌ ١ئخ ا ؼٌّشف ١خ ا زٌٝ ٠ ّٕٛ
فٝ أؽعب ٙٔب ػم ١ٍبً ٚخ مٍ ١بً ٚؽشو ١بً ٚ غٌٛ ٠بً ٚئعز بّػ ١بً ٚرشعٝ الأعبط ؼٌٍّبسف ا زٌٝ ٠ ىّ لإوزغبثٙب
ف ١ بّ ثؼذ. شٌّؽ خٍ بِ لج ا ذٌّسعخ أ ١ّ٘زٙب فٝ ر ١ّٕخ ا فٌّب ١٘ ا ؼٌم ١ٍخ ا ؼٌّشف ١خ ٚالإعز بّػ ١خ ٚا خٌ مٍ ١خ
طٌٍف ٚ ٝ٘ شِؽ خٍ عٛ ش٘ ٠خ ٚرأع ١غ ١خ رإصشػ ٍٝ وبفخ عٛا تٔ ا ٌّٕٛ ا خٌّز فٍخ ٚئوغبة أعبع ١بد ا زٌٛافك
غِ ا جٌ ١ئخ ا خٌبسع ١خ.
ٚرؼذ دساعخ ا ٌّٕٛ خلاي ز٘ ا شٌّؽ خٍ ػ ٍٝ دسعخ وج ١شح الأ ١ّ٘خ ىٌ ا ٌّٙز ١ّ ثب طٌف ؽ ١ش
٠ ىّ خلا ٌٙب سػب ٠خ ّٛٔ ٚرٛع ١ٙ ا ٌٛعٙخ اصٌؾ ١ؾخ ث ٚئصبسر ٚالإعشاع ثغٛا تٔ ا ٌّٕٛ، لإْ
ا زٌطٛس ا ٌٙبئً ا زٌٞ ٠شٙذٖ ا ؼٌبٌُ فٟ ا غٌّبي ا زٌشثٛٞ زٖ٘ الأ ٠بَ ٠فشض رؾذ ٠بد عذ ٠ذح ف ١ بّ ٠زؼ كٍ
ثزذس ٠ظ الأغفبي، ٚا زٌّبثغ ٌٙزا ا زٌطٛ س ٠لاؽع أْ بٕ٘ن و بّ بً٘ئلا عًذا ًِٓ ا زٌشو ١ض ػ ٍٝ رؼ ١ٍُ ا زٌفى ١ش
ٚؽً ا شٌّىلاد لٌأغفبي، ثؾ ١ش أصجؼ ا طٌفً ٛ٘ ؾِٛس ا ؼٌ ١ٍّخ ا زٌشثٛ ٠خ، ٚأصجؼ ا زٌؼ ١ٍُ ا زٌم ١ٍذٞ ِٓ
خِ فٍبد ا مٌشْٚ ا مٌذ ٠ خّ فٌش ٍٙ فٟ ِٛاوجخ زِط جٍبد ا ؼٌصش ا ؾٌذ ٠ش.
ٚرُؼذ زٔبئظ ا زٌغ ١شاد ا مٌّج خٍ لذ رىْٛ أوجش ،ً ا زٌخ ١ فب ذٌّاسط زِٕ بِ ٠مشة ِٓ 500 ػب بِ وًب ذٔ
رشوضػ ٍٝ رؼ ١ٍُ ا ٌّٙبساد الأعبع ١خ ا خٌبصخ ثب ىٌزبة ا ذٌّسعٝ ا مٌشاءح ٚا ىٌزبثخ ٚا ؾٌغبة، ٚ غِ ا زٌأص ١ش
033
ا شٌذ ٠ذ زٌٍى ٕٛ ٌٛع ١ب ٚأعٙضح ا ؾٌبعٛة ٚا زٌمذ ا ؼٌ ٍّٝ ا غٌش ٠غ أصجؼ ا طٌفً ػ ٍٝ ؽبفخ ػصش عذ ٠ذ
٠زط تٍ ر ١ّٕخ غِ ّٛػخ خِز فٍخ ِٓ ا ٌّٙبساد ٚا مٌذساد، ٚوز هٌ فاْ ؾِبوبح ا غٌّزمجً رزط تٍ ا زٌشو ١ض
ػ ٍٝ ا مٌذساد ٚا ٌّٙبساد ا زٌٟ لا رغزط ١غ ا ٢لاد أْ رمَٛ ثٙب فٟ ِٛاعٙخ ا شٌّىلاد ا ؾٌ ١بر ١خ ا زٌّغذدح،
فأظؾٝ ضٌا بًِ ئػبدح ا ظٌٕش فٝ ا جٌشا ظِ ا مٌّذ خِ طٌٍف ٚرطٛ ٠ش ب٘. ٌّٛاعٙخ زٔبئظ ا ذٌساعبد ا غٌبثمخ ا زٌٝ
أوذد ٚعٛد لصٛس و ١فٝ فٝ ٛٔػ ١خ ا جٌشا ظِ ا بٌّٕعجخ لأغفبي ا شٌٚظخ .
ٚ بٌّ وب ذٔ ا بٌّٕ ظ٘ ٝ٘ ٚع ١ خٍ ا زٌشث ١خ فٝ رؾم ١ك أ ذ٘افٙب ٚخصٛصب بِٕ ظ٘ ا ؼٌ ٍٛ ئر رغب فٝ
رٛع ١غ ذِاسن ٚأفك ا طٌف ٚفزؼ غِبلاد لٌأفىبس ا غٌذ ٠ذح، ثذسد دٚي ا ؼٌب ا زٌّمذ ثاعزخذا غش ٠مخ
ا زٌ ظٕ ١ ا زٌىب ٍِٝ فٝ رؼ ١ٍ ثشا ظِ ا طٌفٛ خٌ ا جٌّىشح ثذافغ ص ٠بدح ا ٌّٕٛ ا ىٌ ٍٝ طٌٍف ئ ٌٝ ألصٝ ؽذ ىِّ .ٓ
ٚرؼذ ا زٌّبؽف صِذس اً ِٙ بًّ صِبدس ا ؼٌ ٚا زٌشث ١خ ٚا ضٌمبفخ ٚا زٌشف ١ ٚا زٌؼ ١ٍ ، زٌٍّؾف دٚس
رشثٜٛ ؽ ١ٜٛ ٠مبث ؽبعبد ع ١ّغ الأػ بّس ٚا غٌّزٛ ٠بد و بّ ٠ؼذ فِزبػ ؼٌٍ ١ٍّخ ا زٌشثٛ ٠خ ٚ صِذساً زٌٍؼ ١ٍ
ا شٌع ّٝ ٚغ ١ش ا شٌع ّٝ ٚ شٔش ا ضٌمبفخ ٚثز هٌ ٠ ىّ ئػزجبس ا زٌشث ١خ ا زٌّؾف ١خ ٟ٘ رشث ١خ ا شٌؼٛة خلاي
ا زٌّؾف، ٚثز هٌ ٠زعؼ ا ذٌٚس ا ١ٌّّض ا زٌٞ ٠ ىّ أ رمٛ ث ا زٌّبؽف فٟ ر ١ّٕخ ا مٌذساد ٚا ٌّٙبساد
ؽ ١ش رمذ ا خٌذ خِ ا زٌّؾف ١خ ػ غش ٠ك ئػذاد ا جٌشا ظِ ٚرٛف ١ش الإ ىِب بٔد ا لٌاص خِ ٚرشغ ١غ غِ ّٛػبد
الأغفبي ٚرلا ١ِز ا ذٌّاسط ٚالأعش ػ ٍٝ ا شٌّبسوخ فٝ ا ضٌ ٠بساد ٚالأ شٔطخ ا ذٌٚس ٠خ زٌٍّبؽف ذٔٚاد
ٚ ؾِبظشاد ٚٚسػ ػ ،ًّ ٚرؾزٜٛ ا زٌّبؽف ػ ٍٝ ىِزجبد زِخصصخ ٚأ بِو جٌ ١غ ا غٌّز غٕخبد الأػ بّي ا فٌ ١ٕخ ٚا شٌٕشاد ٚا ىٌزت ٚا ٌٙذا ٠ب ٚ ؼٌت الأغفبي ٚا طٌّجٛػبد ا زٌٝ رذٚس ؽٛي مِز ١ٕبر ، و بّ
عؼذ ا زٌّبؽف ئ ٌٝ رؼذ ٠ أ ذ٘افٙب ثؾ ١ش رصجؼ ث ١ئخ رؼ ١ّ ١ٍ خ زِغ غٍ خٍ ٚ زِزبثؼخ رز ١ؼ ا فٌشصخ ضٌائش ٠ٙب
ثب زٌفبػ فٝ رؼ ١ٍ ّٙ ثشى بِدٜ ٚ ٍِّٛط غٌؼ ػ ١ٍّخ ا زٌؼ أوضش رشٛ ٠مبً ٚئصبسح ث بّ ٠ُغٙ عشػخ
ئوزغبة ا ؼٌّ ٍٛ بِد ٚا خٌجشاد ٚا ٌّٙبساد، ٚر ١ّٕخ عٛا تٔ ا ٌّٕٛ ا خٌّز فٍخ خٌّز فٍ ا فٌئبد ا ؼٌ شّ ٠خ ،ٚلذ
عب ر هٌ فٝ ا زٔشبس صِط ؼٍ ا زٌشث ١خ ا زؾف ١خ.
ٚ أ بِ ١ّ ٠ ض ا زؾف ٛ٘ رؾم ١ك ا زٌّؼخ ٚالإعز زّبع ثب فٌٙ ٚا ٌٛصٛي ئ ٌٝ ا شٌظب ا ؼٌملا ٝٔ خلاي ئشجبع فعٛي ا ضٌائش ٠ ؽٛي ا فٌّب ١٘ ا زٌ ١ٕ٘خ ا زٌٝ لا ٠فٙ ّٛ ٙٔب عٛاء ثطشػ ا ؼٌذ ٠ذ الأعئ خٍ
ؽٛ ٌٙب أٚ ا زٌمذ ٠ بّد ا ؾٌ ١خ ٌٍّٛاد ا زٌؼ ١ّ ١ٍ خ ٚرطج ١مٙب فٝ أ بِو الاعزىشبف.
ٚرؼزجش ؽذائك الأع بّن ٚ ١ٌذح ا زٌطٛس ا ضٌمبفٝ ٚا ؼٌ ٍّٝ، ٚ ٝ٘ لا رم شأ بًٔ ػ زِبؽف ا ؼٌ ٍٛ الأخشٜ، ٚلذ أ شٔئذ ر هٍ ا زٌّبؽف لإؽ ١بء ا زٌبس ٠خ ا طٌج ١ؼٝ ٚئػ بّي ا ىٌشٛف ا غٌغشاف ١خ وذساعخ ا ؾٌ ١بح