الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اعداد برنامج تدريبى لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة من (4-6)سنوات ومعرفة مدى علاقة تنمية هذه المهارات بكفاءة الطفل الاجتماعية فقامت الباحثة بالاطلاع على الابحاث والمقاييس التى تناولت المهارات الحياتية موضوع الدراسة وقامت الباحثة باعداد مقياس المهارات الحياتية المصور وبطاقة الملاحظة (صورة الام-صورة المعلمة)وبرنامج تدريبي في المهارات الحياتية وقد تناولت الباحثة المهارات الحياتية التالية : مهارات رعاية الذات (محور الغذاء - محور النظافة - محور الملابس - محور النظام) ومهارات التفاعل الإجتماعي (مهارة الصداقة - مهارة المشاركة - مهارة المسئولية - مهارة التواصل الاجتماعي) ثم استخدمت الباحثة عينة من أطفال الروضة (4-6) سنوات من مستويات اجتماعية واقتصادية متقاربة بلغت (120) طفل وطفلة وتم تجانس العينة من حيث السن والذكاء باستخدام اختبار الذكاء لاجلال سري ثم قامت الباحثة بتطبيق مقياس الكفاءة الاجتماعية قبل وبعد تطبيق البرنامج وتوصلت الدراسة الي فعالية البرنامج في تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة ووجود فروق دالة احصائيا بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح التجريبية علي المقياس ككل وأبعاده الفرعية والرئيسية بعد تطبيق البرنامج ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية هذه المهارات وكفاءة الطفل الاجتماعية. |