Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الدراما التليفزيونية الامريكية فى تكوين صورة العرب لدى عينة من المراهقين/
الناشر
جامعة عين شمس معهد الطفولة،
المؤلف
على، اميرة عثمان كرم الدين.
هيئة الاعداد
مشرف / معبد، اعتماد خلف
مشرف / أميرة عثمان كرم الدين علي
مشرف / معبد، اعتماد خلف
مشرف / أميرة عثمان كرم الدين علي
الموضوع
دور الدراما التليفزيونية الامريكية فى تكوين صورة العرب لدى عينة من المراهقين
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
247ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

) مشكلة الدراسة:ترتكز مشكلة الدراسة على التعرف على كثافة التعرض للأفلام السينمائية الأمريكية وعلاقته بإدراك المراهقين لصورة العرب في ضوء نظرية الغرس الثقافي.
تساؤلات الدراسة:التساؤل الرئيسي للدراسة هو ” ما العلاقة بين كثافة التعرض للدراما الأمريكية وبين إدراك المراهقين المصريين لصورة العرب طبقاً لما تعرضه الدراما الأمريكية؟”
إجراءات الدراسة:يعد هذا البحث من البحوث الوصفية وقد تم استخدام منهج المسح بالعينة وفي إطار ذلك المنهج تم إجراء كل من:
أولاً الدراسة الاستطلاعية: تكونت عينة الدراسة من 200 مفردة (ذكور وإناث) من داخل الجامعة الأمريكية بالقاهرة و200 مفردة (ذكور وإناث) من طلاب الجامعات الحكومية حيث تم عمل استمارة عن طريق المقابلة الشخصية تهدف إلى معرفة الأفلام الأكثر مشاهدة والمرتبطة بموضوع الدراسة أي الأفلام التي تتناول صورة العربي أو المسلم.
ثانياً الدراسة التحليلية:بعد الانتهاء من حصر الأفلام الأكثر مشاهدة قامت الباحثة باستخدام صحيفة تحليل المضمون لمعرفة ماهية المعلومات والصورة المقدمة من خلال هذه الأفلام عن العرب والمسلمين.
ثالثاً: الدراسة الميدانية:قابلت الباحثة 400 مفردة أخرى (200) مفردة من طلاب الجامعة الأمريكية ذكور وإناث و(200) مفردة أخرى من طلاب الجامعات المصرية ذكور وإناث لمعرفة مدى تأثير مشاهدة أفلام عينة الدراسة على المراهقين المصريين والصورة المدركة المكونة لديهم من كثافة التعرض للدراما الأمريكية.
نتائج الدراسة:
أهم نتائج الدراسة التحليلية:
• يأتي مدخل العنف في الترتيب الأول بين المداخل التي تناولت صورة العربي حيث اعتمد فيلمي علاء الدين والقلب الكبير بنسبة كبيرة على العنف، حيث بلغت في فيلم علاء الدين واحد وعشرون مشهد عنف (21) بنسبة 22،1% وفيلم القلب الكبير بلغت مشاهد العنف ستة عشر مشهداً (16) بنسبة 16،3% والذي أبرز الشخصية العربية شخصية عنيفة تجنح دائماً لإستعمال العنف وإراقة الدماء.
• ظهرت كل الشخصيات الخاصة بالمرأة العربية بالزي العربي بنسبة 100% وهو النقاب فيما عدا فيلم علاء الدين الذي يبرز الصورة النمطية من ملابس الجواري وحريم السلطان.
• من أكثر المداخل التي تناولتها الأفلام الأجنبية للعرب مدخل ”الصحراء” ولذلك جاءت نسبة المشاهد التي عكست بيئة الصحراء خمسون مشهداً بنسبة 56% من إجمالي المشاهد.
أهم نتائج الدراسة الميدانية:
• أن اتجاهات مفردات عينة البحث نحو عبارات بعد ”صورة العربي من خلال مشاهدة الأفلام الأمريكية من حيث السمات الحضارية” تتجه بعض عباراتها عامة نحو ”الموافقة” وبعضها بإتجاه المحايدة، وقد كانت العبارات التي حازت على الاتجاهات الموافقة هي بالترتيب: المرأة العربية تظهر في الفيلم بصورة متخلفة ، ينظر للمرأة نظرة دونية ، يؤمن بالخرافات ، همجي، غير مبدع في عمله أو علمياً، متخلف .بمتوسطات حسابية (3.83)، (3.74)، (3.8)، (3.7)، (3.52) و (3.66) وذلك بمعاملات اختلاف معيارية (31.37%)، (32.65%)، (33.0%) ، (35.4%)، (35.6%)، و(36.4%) على الترتيب.
• أن اتجاهات مفردات عينة البحث نحو بعض عبارات بعد ”صورة العربي من خلال مشاهدة الأفلام الأمريكية من حيث السمات الاجتماعية” تتجه نحو ”الموافقة” ، وقد كانت العبارات التي حازت على الاتجاهات الموافقة هي بالترتيب: متطرف في آرائه، متدين، غير منظم، محدث نعمة أو غني حرب، استعراضي (يحب لفت الانتباه)، كسول، سيء التصرف . بمتوسطات حسابية (3.9)، (3.71)، (3.55)، (3.6)، (3.54) ، (3.656) و (3.56) وذلك بمعاملات اختلاف معيارية (26%)، (29.2%)، (31.1%)، (31.2%)، (32.2%)، (33.4%) و(35.4%) على الترتيب.