الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمة الدراسة: من المتعارف عليه أن التربية من أهم مكونات التراث في أي مجتم ع، إن لم تكن أهمها على الإطلاق، كما تعد من العوامل الرئيسية التي تدفع إلى التغيي ر وتسايره، فهي في الأساس عملية تنمية متكاملة للأفرا د لإعداده م للحيا ة ف ي مجتمعهم بنجاح. إنها تحمل المشاركة في كل مظاهر الحياة، ومن ث م نحن بحاجة ماسة إلى فلسفة تقود تلك العملية التربوية. وإذا كانت التربية هي قو ة المستقب ل الأساسية ودافعة التقدم الإنساني والمعنية بتشكيل الإنسان والتأسيس عل ى ماهي ة الإنسانية، فإن محاولة الحفر في الفكر الإسلامي متمثلا في صفح ة التوحيد ي يسهم في تعزيز تربية أخلاقية وتصور إنساني للفرد يرد للإنسان اعتباره وماهيته المفقودة. مشكلة الدراسة: تمثلت مشكلة الدراسة في الوقوف عل ى الآراء التربوي ة لأب ي حيا ن التوحيدي من خلال بعض كتابات التوحيدي ذات السمة الفلسفية والثقافية والأدبية، وقبل الوقوف على هذه الآراء التربوية نحاول الإجابة على التساؤلات الآتية: ١) ما الآراء الفلسفية للتوحيدي؟ ويندرج تحت هذا السؤال عدة أسئلة فرعية، هي: أ- ما نظرة التوحيدي للطبيعة الإنسانية؟ ب- ما نظرة التوحيدي للمعرفة؟ ج- ما نظرة التوحيدي للأخلاق؟ ٢) ما الرؤية التربوية عند التوحيدي؟ ويندرج تحت هذا السؤال عدة أسئلة فرعية. أ- ما المقصود بالتربية عند التوحيدي؟ ب- ما أهداف التربية عند التوحيدي؟ ج- ما مجالات التربية عند التوحيدي؟د- ما أساليب وطرق التدريس عند التوحيدي؟ ه- ما المؤسسات التربوية عند التوحيدي؟ أهمية الدراسة: ١. التعرف من خلالها على أحد أعلام الفكر التربوي الإسلامي مم ا يث ري مجال التربية؟ ٢. أن استقراء الفكر التربوي لأبي حيان التوحيدي يسهم في إثرا ء النزع ة الإنسانية التي تزيد من فرص بناء عالم أكثر إنسانية وسلامًا ومحبة؟ ٣. قلة الدراسات التربوية السابقة التي تناولت الآراء التربوي ة ف ي كتابا ت التوحيدي؟ ٤. يسهم تحليل وتأصيل الفكر التربوي العربي الإسلامي في مراحله المختلف ة في بلورة الفلسفة التربوية العربية المعاصرة؟ منهج الدراسة المنهج التاريخي والفلسفي: استعانت الباحثة بالمنهج التاريخي لدراسة الشخصية والوقوف على ظروف عصرها، والمنهج الفلسفي لتحليل آراء التوحيدي من خلال عد د م ن مؤلفات ه، وتحديد المضامين التربوية لهذه الآراء سواء كانت صريحة أو غير صريحة. توصيات الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدة توصيات وهى: ١. تفعيل طريقة الحوار والمناقشة كطريقة فعالة من طرق التدريس الحديث ة، حيث تعمل على تنمية شخصية المعلم والمتعلم وتنمي روح النقد والتساؤل. ٢. الاهتمام بإدراج أسس العقيدة السليمة بالمقررات المدرسي ة م ن مرحل ة رياض الأطفال حتى مرحلة الثانوية العام ة وزياد ة حص ص التربي ة الإسلامية بالمدارس.٣. تفعيل الاهتمام بالتربية الجمالية في المقررات المدرسية بغية تنمية الذو ق الجمالي والفني لدى الطلاب وذلك من خلال تعليم الشعر والنث ر والرس م والخط العربي الجميل، وهذا يستدعى الاهتمام أكث ر بجماعا ت النشا ط المدرسي والنشاط الصيفي ولا يغيب عنا دور النشا ط المه م ف ي بنا ء شخصية الطالب. ٤. العمل على تنمية القيم الاجتماعية الهادفة وذلك من خلال اشتراك التلامي ذ في العديد الأنشطة والجماعات وتعلي م الطلا ب الديمقراطي ة والعدال ة الاجتماعية من خلال إجراء انتخابات اتحاد الطلبة. ٥. الاستفادة من تصنيف العلوم الذي أورده التوحيدي في التدريس والوقو ف على تعريفه لكل علم. ٦. تناول شخصية التوحيدي من نوا ٍ ح أخرى تختلف ع ن الناحي ة التربوي ة والفلسفية (مثال تناول التوحيدي كأديب). |