الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أصبحت التربية الرياضية في هذا العصر تعتمد على كثير من العلوم النظرية والتطبيقية وبقدر نجاح تطويع تلك العلوم للتربية الرياضية بقدر نجاحها في مهمتها وتحقيق أهدافها ؛ حيث تعتمد التربية الرياضية على كثير من المبادئ المستمدة من الحقائق العلمية المختلفة التي تفرزها الأبحاث المتعددة والتي تلاحقنا بالجديد من الحقائق في كل يوم. (17:31-34)وبالرغم من أن مسابقة القتال الوهمي ”الكاتا” تعتبر من الدعائم ا لأساسية للهيكل البنائي لرياضة الكاراتيه وأحد المسابقات الحاصدة لل ميداليات في البطولات الدولية وا لإقليمية إلا أنها لم تحظي حتي الآن بدراسة تحدد الجمل الحركية الأكثر استخداما خلال البطولات بهدف ترشيد عملية الاختيار للجمل الحركية التي يمكن من خلالها تحقيق اللاعب لأعلي مستوي من الإنجاز الرياضي ، والتحديد للجمل الحركية الأكثر استخداما يمكننا من الاسترشادية خلال تقنين واختيار البرامج التدريبية الملائمة لإمكانيات اللاعب ومستوي مكونات الهيكل البنائي لحالته التدريبية (5:229) تتضح أهميتها في وجودها ضمن محتويات Kanku Dai والجملة الحركية كانكوداي الجمل الحركية (كاتا) الإجبارية من بداية المرحلة السنية (تحت ١٤ سنة) في المسابقات الدولية سواء الفردية أو الجماعية ”الفرق” بالإضافة لوجودها ضمن متطلبات اختبا رات ترقية مستوي اللاعبين ”اختبارات الحزام” . وبالرغم من أهمية تلك الجملة الحركية إلا أن هناك قلة وعي ودراية من - بعض - المدربين لأهمية التقنين العلمي للأحمال التدريبية الخاصة والمستخدمة بهذه الكاتا فلابد من وجود أحمال تدريبية مقننة لكل جملة حركية علي حدة وذلك وفقا لمحتواها .(4:46) ومن خلال عمل الباحث في مجال التدريب والاحتكاك بالمدربين الآخرين والعمل معهم فقد وجد الباحث أن معظم المدربين أثناء تدريبهم للجمل الحركية (كاتا) يعتمدون اعتمادا رئيسا علي التكرار الغير مبني علي أساس علمي. كما لاحظ الباحث أن أغل ب هؤلاء المدربين لا يعيرون زمن أداء الجملة الحركية أي اهتمام ولا يضعونه في اعتبارهم أثناء تخطيط أو تدريب الجمل الحركية وكان هذا من دوافع القيام بهذا البحث. ونظرا لأهمية القدرات البدنية الخاصة للاعبي الكاراتيه بصفة عامة ولاعبي مسابقات القتال الوهمي بصفة خ اصة فقد أشار أحمد إبراهيم ( ٢٠٠٥ ) إلي أنه يجب أن يكون لكل جملة حركية دولية دلالات بيولوجية وبدنية ومهارية خاصة تسهم في مستوي الأداء وهذه الدلالات تختلف من جملة حركية لأخري .(5:469). |