Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إثرائى فى التعليم الإلكترونى لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية والاتجاه نحوه لدى الطالبات المعلمات فى الاقتصاد المنزلى بجامعة المنوفية
المؤلف
عثمان، ياسمين فؤاد عبد العزيز محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين فؤاد عبد العزيز محمد عثمان
مشرف / مصطفى عبد السميع محمد
مشرف / أحمد بهاء جابر الحجار
مناقش / أحمد بهاء جابر الحجار
الموضوع
التعليم- طرق التدريس. الاقتصاد المنزلي- تعليم وتدريس. الاقتصاد المنزلي- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
1 قرص كمبيوتر ضوئي :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
11/9/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الإقتصاد المنزلي والتربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

المقدمة: تمثل الثورة العلمية التكنولوجية إحدى التحديات الكبرى التي تواجه التربيةفي القرن الحالي والتي أثرت بدورها علي النظام التعليمي الذي هو طريق التقدم والرقي لأي مجتمع، وإذا كان المعلم يمثل أحد أركان العملية التعليمية، فإن إعداد المعلم لا بد وأن يواكب التطور الحادث في التعليم، فلم يعد دور المعلم كما كان قديمًا مقتصرًا على تحديد المادة الدراسية ،وشرح معلومات الكتاب المدرسي، وانتقاء الوسائل التعليمية ، واتخاذ القرارات التربوية، ووضع اختبارات التقويم، وإنما تحول دوره إلى التخطيط للعملية التعليمية، وتصميم مختلف مواقع التعليم، لذا فإن دوره أصبح متمث ً لا في التخطيط والتوجيه والإدارة والإرشادوالتحليل والتنظيم، ولذلك فإن للمعلم دور فعال في تنظيم المنهج وإدارته، وإثراءالأنشطة ، وتعاونه مع طلابه بطريقة تبادلية، كذلك الترويج والدعاية لاستخدام
الإنترنت في القاعات التدريسية، وتوجيه أي طالب إلى أن مواقع ( الويب )
التعليمية  صممت من أجل جميع الطلاب وليست قاصرة على طالب معين، وعلى
هذا الأساس فإن للمعلم دوره في تدريب الطلاب على كيفية الاتصال بالإنترنت
والإبحار عبر الفضاء الإلكتروني، والبحث في المكتبات الإلكترونية وذلك لتهيئة
الطلاب لاستخدام تلك البيئة التعليمية المؤثرة، كذلك يضطلع المعلم بدور تنمية
دافعية الطلاب للتعلم من خلال تلك المقررات الإلكترونية، وضبط ومراقبة
القاعات التدريسية الإلكترونية، والاهتمام بما يؤديه الطلاب في هذه البيئة
ال  مستحدثة، فيتحول دور الطلاب من مستقبلين للمعلومات إلى متفاعلين مع البيئة
التعليمية من خلال التقنية مستغ ً لا في ذلك كل إمكانياتها المتاحة.
وقد واجه التعلم القائم على الإنترنت – كشكل من أشكال التعلم الإلكتروني
منذ نشأته مقاومة كبيرة جدًا من جانب معظم الطلاب، والمعلمين، وذلك لاختلافه
عن أساليب التعلم التقليدية، حيث تحدث فيه عمليتي التعليم والتعلم وطرائق
التدريس عبر الإنترنت مقارنة بالتدريس بالطريقة التقليدية، أما الآن فقد أصبح
أكثر تقديرًا وأكثر ألفة بالنسبة لهم فهو يبدو للطلاب أسلوبًا أكثر مرونة وملائمة لأخذ المقررات عبر الإنترنت، ويبدو للمعلمين بداية جيدة لبدء التعليم عبر
الإنترنت كما يبدو أسلوبًا أكثر فاعلية من حيث التكلفة ٠
مشكلة البحث:
تركزت مشكلة البحث علي تصميم و بناء برنامج اثرائي في التعليم
الإلكتروني لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية والإتجاه نحوه لدي الطالبات
المعلمات بكلية الإقتصاد المنزلي جامعة المنوفية وقد جاءت أسئلة البحث علي
النحو التالي:
١- ما البرنامج الاثرائي في التعليم الإلكتروني لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية
والإتجاه نحوه لدي الطالبات المعلمات في الإقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية ؟
٢- ما فاعلية البرنامج الاثرائي في التعليم الإلكتروني لتنمية الجوانب المعرفية
لدي الطالبات المعلمات في الإقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية؟
٣- ما فاعلية البرنامج الاثرائي في التعليم الإلكتروني لتنمية الجوانب الأدائية لدي
الطالبات المعلمات في الإقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية؟
٤- ما فاعلية البرنامج الاثرائي في التعليم الإلكتروني لتنمية الإتجاه نحو التعليم
الإلكتروني لدي الطالبات المعلمات في الإقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية؟
فروض البحث:
تمت صياغة فروض البحث علي النحو التالي :
١- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات
الطالبات المعلمات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق
البعدى للاختبار التحصيلى.
٢- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات
الطالبات المعلمات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق
البعدى للمهارات الأدائية (ككل) والمهارات الفرعية في التدريس باستخدام
استراتيجية التعلم بالاكتشاف.
٣- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات
الطالبات المعلمات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق
البعدى لمقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني.
٤- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات
الطالبات المعلمات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والتطبيق البعدى
للاختبار التحصيلى.
٥- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات
الطالبات المعلمات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والتطبيق البعدى
للمهارات الأدائية (ككل) والمهارات الفرعية في التدريس باستخدام استراتيجية
التعلم بالاكتشاف.
٦- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات
الطالبات المعلمات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والتطبيق البعدى
لمقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني.
٧- لا توجد علاقة إرتباطية بين متغيرات البحث (التحصيل الدراسي، المهارات
الأدائية، والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني) في التطبيق البعدي للطالبات
المعلمات أفراد المجموعة التجريبية.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالى الى ما يلي:
١-التعرف على فاعلية البرنامج الإثرائى المقترح فى التعليم الإلكترونى في
تنمية الجوانب المعرفية لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلى
جامعة المنوفية.
٢- التعرف على فاعلية البرنامج الإثرائى المقترح فى التعليم الإلكترونى على تنمية
الجوانب الأدائية لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية.
-التعرف على فاعلية البرنامج الإثرائى المقترح فى التعليم الإلكترونى على
تنمية الاتجاه نحو التعليم الإلكترونى لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد
المنزلى جامعة المنوفية.
أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث الحالى فيما يلي:
١- يعتبر هذا البحث من المحاولات الأولى لإدخال برنامج اثرائى فى التعليم
الإلكترونى فى برامج كلية الاقتصاد المنزلي ٠
٢- يمكن أن يفيد هذا البحث القائمين على تطوير برامج الاقتصاد المنزلي فى:
أ- تحديد أهداف برنامج اثرائى فى التعليم الإلكترونى فى كلية الاقتصاد المنزلي.
ب- وضع مقررات فى التعليم الإلكترونى لطلاب كلية الاقتصاد المنزلى.
ج- تنظيم محتوى برامج فى التعليم الإلكترونى فى ضوء نتائج البرنامج
الإثرائى فى التعليم الإلكترونى الذى اهتم به البحث الحالي.
٣- يمكن أن يفيد هذا البحث مصممى التعليم والمؤسسات التعليمية التى تبدأ فى
تصميم مقرراتها عبر الإنترنت.
٤- يساعد هذا البحث فى التغلب على بعض مشكلات التعليم الجامعى المتمثلة فى
زيادة أعداد الطلاب والمقبلين علي التعليم الجامعي.
٥- يمكن أن يساعد هذا البحث فى تحديد أسس ومعايير لتصميم مقررات طلاب
كليات الاقتصاد المنزلي فى ضوء التطورات التكنولوجية المتسارعة
والاتجاهات التعليمية الحديثة.
٦- يمكن أن يساهم فى تطوير الأبحاث التى تناولت بناء برامج الكترونية وتصميم
المقررات الإلكترونية عبر الانترنت في مجالات الاقتصاد منزلي المختلفة.
٧- يساعد هذا البحث على تطوير مناهج الاقتصاد المنزلي باستخدام المستحدثات
التكنولوجية المتعلقة بتصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية عبر الانترنت.
٨- يساعد هذا البحث على مسايرة الاتجاهات العالمية فى التعليم وجعل المتعلم
محور العملية التعليمية.
حدود البحث:
• حدود موضوعية: تصميم وبناء برنامج اثرائى فى التعليم الإلكترونى للطالبات
المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية.
• حدود بشرية: الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلى بشبين الكوم جامعة
المنوفية، مع تقسيم أفراد العينة بصورة عشوائية الى مجموعتين مجموعة
ضابطة وأخرى تجريبية.
• حدود زمنية: العام الدراسي ٢٠١١ م/ ٢٠١٢ م
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالى علي:
- المنهج شبه التجريبي: وذلك للكشف عن فاعلية البرنامج الإثرائى فى التعليم
الإلكترونى لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية والاتجاه نحوه لدى الطالبات
المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية.
متغيرات البحث:
اشتمل البحث على المتغيرات التالية:
أو ً لا المتغير المستقلة:
اشتمل البحث على متغير مستقل واحد وهو برنامج إثرائى فى التعليم
الإلكترونى للطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية ٠
ثانيًا المتغيرات التابعة:
يتضمن البحث ثلاثة متغيرات تابعة هي:
أ- الجوانب المعرفية لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية.
ب- الجوانب الأدائية لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية.
ج- الاتجاه نحو التعليم الإلكترونى لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلى
جامعة المنوفية.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث من الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة
٢٠١٢ م ، وتكونت العينة من ( ٣٨ ) طالبة، وتم / المنوفية للعام الجامعى ٢٠١١
تقسيمهن عشوائيًا الى مجموعتين متكافئتين ،قوام كل مجموعة ( ١٩ ) طالبة،
مجموعة تجريبية قامت بدراسة البرنامج الإثرائى فى التعليم الإلكتروني،
ومجموعة ضابطة قامت بدراسة المقرر بصورة تقليدية.
التصميم التجريبي للبحث:
في ضوء طبيعة هذا البحث وقع اختيار الباحثة علي التصميم التجريبي
المعروف باسم”التصميم القبلي البعدي باستخدام مجموعتين متكافئتين أحدهما
”تجريبية والأخري ضابطة” ٠
في هذا النوع من التصميمات تم اختيار أفراد العينة بطريقة عشوائية،
وتقسيمها الي مجموعتين أحدهما تجريبية، والأخري ضابطة، وتم تطبيق أدوات
القياس قبليًا علي المجموعتين قبل التجربة ثم تعرضت المجموعة التجريبية فقط
للمتغير المستقل، وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق أدوات القياس بعديًا علي
المجموعتين ٠
أدوات البحث والمواد التعليمية:
قياس قبلي قياس قبلي
متغير مستقل
قياس بعدى على
أفراد العينة
ضابطة تجريبية
استخدمت الباحثة الأدوات التالية التي أعدتها للتحقق من صحة الفروض:
١- برنامج اثرائى فى التعليم الإلكترونى.
٢- اختبار تحصيلى فى البرنامج الاثرائى فى التعليم الإلكترونى.
٣- بطاقة ملاحظة لتقييم أداء الطالبات المعلمات.
٤- مقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكترونى.
إجراءات البحث:
١-إعداد الإطار النظرى للبحث الحالى من خلال استعراض البحوث
والدراسات السابقة والأدبيات المتخصصة.
٢-تحديد منهج وأهداف البحث وأهميته، وكذلك الأدوات المستخدمة والمناسبة
لموضوع البحث.
٣-إعداد البرنامج الاثرائى فى التعليم الإلكترونى وفقًا للأهداف التى يسعى
لتحقيقها.
٤-عرض الأدوات المستخدمة على المحكمين وذلك للحكم على مدى مناسبتها
وصدقها وإمكانية تطبيقها.
٥-إجراء التعديلات المناسبة بناء على أراء ومقترحات السادة المحكمين.
٦-اختيار عينة البحث من الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة
المنوفية وتقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية.
٧-تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعتى البحث.
٨-التدريس بالطريقة التقليدية لأفراد المجموعة الضابطة.
٩- تطبيق البرنامج الإثرائى فى التعليم الإلكترونى على المجموعة التجريبية.
١٠ - تطبيق أدوات البحث بعديًا على أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية.
١١ -إجراء التحليلات الإحصائية للبيانات المجمعة من تطبيق أدوات البحث قبليًا
وبعديًا.
١٢ - تفسير ومناقشة النتائج فى ضوء تساؤلات وفروض البحث ومن ثم وضع
التوصيات التربوية.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية:
١- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات
الطالبات المعلمات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق
البعدى للاختبار التحصيلى.
٢- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات
الطالبات المعلمات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق
البعدى للمهارات الأدائية (ككل) والمهارات الفرعية في التدريس باستخدام
استراتيجية التعلم بالاكتشاف.
٣- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات
الطالبات المعلمات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق
البعدى لمقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني.
٤- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات
الطالبات المعلمات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والتطبيق البعدى
للاختبار التحصيلى.
٥- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات
الطالبات المعلمات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والتطبيق البعدى
للمهارات الأدائية (ككل) والمهارات الفرعية في التدريس باستخدام استراتيجية
التعلم بالاكتشاف.
٦- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٥ ,.) بين متوسطي درجات
الطالبات المعلمات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والتطبيق البعدى
لمقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني.
٧- توجد علاقة إرتباطية بين متغيرات البحث (التحصيل الدراسي، المهارات
الأدائية، والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني) في التطبيق البعدي للطالبات
المعلمات أفراد المجموعة التجريبية.