الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث الى دراسة اثر استخدام برنامج مقترح قائم على التواصل الرياضى لتطوير تعلم الرياضيات بمدارس اللغات بالمرحلة الابتدائية ولتحقيق هذا الهدف تم تحليل محتوى وحدات الهندسة، والعوامل والمضاعفات، والقياس من مقرر الصف الرابع بالفصل الدراسى الأول ‘وتم بناء أدوات البحث وهى اختبارات:التواصل بجزأية الكتابى والشفهى ، والترابطات الرياضية‘وحل المشكلات الرياضية والتحصيل الدراسى وتم إعداد دليل معلم ودليل أنشطة للمتعلم وتم الاختيار العشوائى لعينة البحث واشتملت على (57)تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى من مدرستى دار التربية التجريبية للغات (بشبين الكوم):كمجموعة تجريبية ‘وكمشيش التجريبية للغات (بتلا):كمجموعة ضابطة ؛التابعتان لمحافظة المنوفية . واستخدام البحث المنهج التجريبى ذو المجموعتين والتطبيق القبلى –بعدى حيث أجريت دراسة استطلاعية لتحديد مستوى التواصل الرياضى لدى التلاميذ ومشكلاته وفى ضوء إعداد البرنامج استطلاعية لتحديد مستوى التواصل الرياضى لدى التلاميذ ومشكلاته وفى ضوء النتائج تم إعداد البرنامج المقترح القائم على التواصل الرياضى .ثم اجريت التجربة الأساسية للبحث خلال الفصل الدراسى الأول لعام 2010م وتم جمع النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائيا (كميا‘وكيفيا) وتوصل البحث الى وجود فرق ذى دلالة إحصائية وأهمية تربوية لاستخدام البرنامج المقترح فى التدريس على التحصيل الرياضى لصالح المجموعة التجريبية ‘كذلك وجود فرق ذى دلالة إحصائية وأهمية تربوية لاستخدام البرنامج المقترح فى التدريس على تنمية الترابطات الرياضية لصالح المجموعة التجريبية ‘كذلك وجود فرق ذى دلالة إحصائية وأهمية تربوية لاستخدام البرنامج المقترح فى التدريس على حل المشكلات الرياضية لصالح المجموعة التجريبية .وفى ضوئها قدمت توصيات البحث ومقترحاته. |