الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الدراسة موضوع مصادر ألف ليلة وليلة الأدبية و الثقافية و علاقتها بأدب الأطفال : دراسة مقارنة، وقد سعيت من خلال دراستي هذه إلى التعرف على مصادر الكتاب، والتي توزعت في أصولها بين العربية وغيرها، كما سعيت إلى معرفة الجذور الأولي لأدب الطفل في الليالي، وذلك لتدعيم الدراسات الأدبية المقارنة بصفة عامة، وفي مجال أدب الطفل بصفة خاصة. وقد انقسمت الدراسة إلى : مقدمة، وأربعة فصول وخاتمة، وقائمة بالمصادر والمراجع. في المقدمة عرضت لأهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة، و الصعوبات التي واجهت البحث، والفصل الأول، وعنوانه مدخل تاريخي وأدبي لكتاب ألف ليلة وليلة، وقد تم التعرض في هذا الفصل لدراسة : أولا : أصل الكتاب وطبقاته. ثانيا : مؤلف الكتاب وزمن تأليفه وسبب تسميته. ثالثا : طريقة الكتاب وأسلوبه. رابعا : فلسفته ومراميه. خامسا : مخطوطاته ومطبوعاته وترجماته. وكان الفصل الثاني تحت عنوان : مصادر ألف ليلة وليلة الأدبية، وقد كان مدار البحث في هذا الفصل حول المصادر الأدبية للكتاب، وذلك من قبيل البحث في جذور الأشياء، وهذا الطريق البحثي مفيد بدرجة كبيرة من وجهة نظري – للباحث الراغب في الاستزادة العلمية الدائمة، وذلك لأنه يعود إلى أكبر قدر من المصادر والمراجع، وبخاصة المصادر التراثية فذلك يكسبه ثقافة موسوعية، وقد أكد العديد من الباحثين على أهمية الكتاب وكذا البحث في أصوله ومصادره. |