الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : 1. التعرف علي نسبة الفاقد الكلي الناتج عن الرسوب والتسرب في كل من التعليم الخاص ذات المصروفات والتعليم الرسمي في الحلقة الأولي من التعليم الأساسي . 2. معرفة عوامل الرسوب في كل من التعليم الخاص ذات المصروفات والتعليم الرسمي في الحلقة الأولي من التعليم الأساسي. 3. توضيح المميزات التي يتميز بها أي من النظامين والتي يمكن الآستفادة منها في النظام الأخر حتي تقلل من كمية الفاقد لتزيد كفاءة العملية التعليمية. منهج الدراسة : المنهج المتبع في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي والنمهج المقارن. نتائج الدراسة : أتضح من نتائج الدراسة الراهنة أن الفاقد الكلي في المدارس الرسمية يقدر بحوالي أربعة أمثال الفاقد في المدارس الخاصة ذات المصروفات (26%، 7%). كما ظهر ان حجم الفاقد الناتج عن الرسوب في المدارس الرسمية أكبرمن المدارس الخاصة ذات المصرفات. أما فيما يتعلق بالعوامل التي تسبب رسوب وتسرب التلاميذ في هذه المرحله فقد توصلت الدراسة إلي أن هناك مجموعة من العوامل تؤثر في ظاهرتي الرسوب والتسرب معاّ . ودرجة تأثيرها متقارب في كل من التعليم الرسمي والخاص ذي المصروفات ومنها : عوامل مرتبطة بالمعلمين ... كما انتهت الدراسة إلي أن هناك مجموعة من العوامل تتباين درجة تأثيرها في كل من المدارس الرسمية والخاصة بمصروفات ومن أهمها : العوامل المرتبطة بالخدمات التي تقدمها المدرسة لتلاميذها ، العوامل المرتبط بالأدارة المدرسية وغير ذلك . |