الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهداف يهدف البحث تصميم وتنفيذ برنامج ألعاب تعليمية لتنمية مهارات الإدراك البصري للأطفال من ذوي صعوبات التعلم مساعدة الأطفال من ذوي صعوبات التعلم على تنمية مهارات الإدراك البصري بصورة ممتعة تجذب انتباهه منهج البحث يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك لدراسة المفاهيم الأساسية للبحث وتحليل الدارسات المرتبطة والاطلاع على أهم النتائج للوصول إلى ما يتفق وما يختلف مع البحث الحالي كما يتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة عينة البحث تم اختيار العينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم من مدرسة الناصرية التجريبية بمحافظة الجيزة واختيار العينة من خلال الخطوات التالية تطبيق اختبار تشخيص صعوبات التعلم في مادة القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدرسة واستبعاد التلاميذ الحاصلين على درجات أكثر من 60 % فحص التلاميذ من ناحية السلامة البدنية والصحية من خلال عرضهم على الزائرة الصحية بالمدرسة تطبيق اختبار ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة تعريب وتقنين أ.د صفوت فرج لاستبعاد التلاميذ ذوي ذكاء أقل من المتوسط وأيضا يسمح الاختبار بقياس التباعد الداخلي عن طريق مقارنة درجاتهم على الجانب اللفظي بدرجاتهم على الجانب العملي تطبيق الاختبار النمائي للإدراك البصري تطبيقا قبليا إعداد : ماريا فروستج وآخرون تعريب مصطفى كامل نتائج البحث تأثير استخدام البرنامج المعد بالاعتماد على مدخل برنامج الألعاب التعليمية وما بها من خصائص مميزة إذ تتميز تلك النوعية من البرامج بالتفاعلية وإثارة الاهتمام ومساعدة المتعلمين عينة البحث من الأطفال ذوي صعوبات التعلم على تنمية مهارات الإدراك البصري كما أن هذه الألعاب بما تتضمن من مثيرات بصرية مختلفة كالصور والتأثيرات اللونية للنصوص وغيرها من العناصر التي تعمل على جذب انتباه المتعلم للمحتوى التعليمي كما أنها توفر فرصة أكبر للتعلم والتدريب والمران من خلال أكثر من حاسة في وقت واحد تنوع أشكال وطريق تقديم المعلومات التي تضمنها البرنامج المعد للبحث الحالي من ألعاب ورقية وألعاب كمبيوترية بالإضافة إلى مراعاة الفروق الفردية وتحول المتعلم من متلقي إلى عنصر نشط متفاعل الأمر الذي أدي إلى وجود فروق في التحصيل بين متوسطي درجات الكسب لأفراد مجموعة البحث التجريبية في التطبيق البعدي. |