الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهداف يهدف البحث إلى 1- إعداد برمجية تعليمية باستخدام تقنية الهيبرميديا لتعليم مهارتي ”الضرب الساحق المواجه”، وحائط الصد الدفاعي الفردي في الكرة الطائرة لطلبة قسم التربية الرياضية بكلية التربية جامعة الأزهر.2- معرفة تأثير استخدام أسلوب الوسائط الفائقة ”الهيبرميديا” على تعلم مهارتي ”الضرب الساحق المواجه، وحائط الصد الدفاعي الفردي في الكرة الطائرة لطلبة قسم التربية الرياضية بكلية التربية جامعة الأزهر منهج البحث وتحقيقا لأهداف البحث وفروضه استخدم الباحث المنهج التجريبي باعتباره أنسب المناهج البحثية لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة متبعا في ذلك التصميم التجريبي ذو القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة عينة البحث اشتملت عينة البحث على عدد 80 طالبا بنسبة 34.18 % من مجتمع البحث وتم اختيارهم عشوائيا بعد استبعاد الطلاب الباقين للإعادة وعددهم 9 والطلاب الممارسون الكرة الطائرة وعددهم 4 والطلاب المصابون وعددهم 7 وبذلك أصبح العدد الفعلي لعينة البحث الأساسية 60 طالبا وتم تقسميهم إلى مجموعتين متساويتين كلا منهما 30 طالب وذلك بعد إجراء التجانس والتكافؤ بينهما في المتغيرات قيد البحث نتائج البحث 1- -أن البرنامج التعليمي المقترح والمعد بتقنية ”الهيبرميديا” له تأثير إيجابي ودال إحصائيا على تعلم مستوى الأداء المهاري والفني لمهارتي ”الضرب الساحق المواجه، وحائط الصد الدفاعي الفردي قيد البحث2 -إن التعلم بواسطة البرمجية التعليمية الكمبيوترية والمعدة بتقنية ”الهيبرميديا” قد أدت إلى أن إلى الحصول على نتائج إيجابية وفعالة وبنسب تقدم أفضل من أسلوب ”الأوامر” المتبع (الشرح، أداء النموذج) في تعلم الأداء المهاري لمهارتي ”الضرب الساحق المواجه وحائط الصد الدفاعي الفردي قيد البحث3 -أسهم البرنامج التعليمي المقترح والمعد بتقنية ”الهيبرميديا” في توفير الوقت والجهد وكان له دور إيجابي في عملية التوجيه والإرشاد وكذا تصحيح الأخطاء أثناء تطبيق البرنامج. |