الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الرسالة : ” فعالية المدخل الجمالى فى تدريس البيولوجى لتنمية بعض المفاهيم العلمية الكبرى ، وآراء الطلاب والمعلمين بالمرحلة الثانوية نحو استخدامه ” . الباحثة : أمانى محمد عبد الحميد أبوزيد التخصص : مناهج وطرق تدريس العلوم تاريخ المناقشة : / / 2009 هدفت الدراسة إلى : تنمية بعض المفاهيم العلمية الكبرى باستخدام المدخل الجمالى فى تدريس البيولوجى بالمرحلة الثانوية ، ولتحقيق ذلك حددت الباحثة الأسس التى يقوم عليها المدخل الجمالى ، والتى فى ضوءها يتم إعادة صياغة وحدة فى البيولوجى للصف الأول الثانوى ، وتم إعداد كتاب الطالب ودليل المعلم الخاص بتلك الوحدة ، ثم إعداد أدوات الدراسة ” اختبار المفاهيم العلمية الكبرى ، استبيان آراء الطلاب تجاه الوحدة المعاد صياغتها ، استبيان آراء المعلمين تجاه استخدام المدخل ” ، وقد تم تطبيق اختبار المفاهيم العلمية الكبرى المعد مسبقاً على طلاب مجموعتى البحث ( الضابطة والتجريبية ) قبلياً وبعدياً ، وتطبيق استبيان آراء الطلاب على طلاب المجموعة التجريبية بعدياُ ، وتطبيق استبيان آراء المعلمين على بعض المعلمين الذين حضروا تجربة البحث . وتوصلت الدراسة إلى : وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق القبلى والبعدى لإختبار المفاهيم العلمية الكبرى لطلاب المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى ، وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى اختبار المفاهيم العلمية الكبرى لصالح المجموعة التجريبية ، مما ثبت فعالية المدخل الجمالى فى تنمية بعض المفاهيم العلمية الكبرى لدى طلاب الصف الأول الثانوى وكذا استمتاعهم بدراسة الوحدة . |