Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سمات الصورة العلمية الفوتوغرافية وأثرها على فعالية تدريس العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
الدسوقي، وفاء صلاح الدين إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء صلاح الدين إبراهيم الدسوقي
مشرف / عبد العظيم عبد السلام عبد الله الفرجاني
مشرف / --------------------------------
مشرف / ---------------------------------
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. التعليم الإبتدائي.
تاريخ النشر
1994.
عدد الصفحات
132 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

هدف البحث:
تحديد سمات الصورة العلمية الفوتوغرافية تحديداً يميزها عن سواها من الصور الفوتوغرافية العديدة الأخرى، وبشكل يمكن من دراسة أثر تلك السمات على فعالية تدريس العلوم، ومن ثم على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
منهج البحث:
استخدم المنهج التجريبي في التحقق من فروض هذا البحث، وتحدد التصميم التجريبي في استخدام القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية الضابطة. وتم اختيار المجموعتين من بين تلاميذ وتلميذات الصف الثامن من التعليم الأساسي بطريقة عشوائية.
نتائج الدراسة:
1- تختلف الصور العلمية الفوتوغرافية من حيث سماتها عما سواها من الصور الفوتوغرافية الأخرى. وأمكن حصرها وتصنيفها في قائمة محددة.
2- أمكن التحكم في السمات المحددة للصور العلمية الفوتوغرافية في أثناء إنتاجها.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين : التجريبية والضابطة، لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالصور العلمية الفوتوغرافية ذات السمات المحددة.