Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعمية برناهج تدريبى فى علاج بعض صعوبات تعمم المغة
الإنجميزية لدى الأطفال وتحسين هستوى توافقيم النفسى
المؤلف
عبده حسينى,هحمد,
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبده حسينى
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / السيد أحمد الكيلانى
مشرف / ######
مشرف / #######
الموضوع
تطبيق المقياس وتصحيحه-
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
340.ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم اصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

تعد صعوبات التعلم مشكلة عالمية تظهر في مختلف الدول، واللغات، والثقافات. وهذه المشكلة لا تقتصر فقط على دولة دون الأخرى، أو على الدول التي تتحدث باللغة الإنجليزية فحسب؛ حيث تشيرنتائج العديد من البحوث والدراسات إلى وجود أطفال في مختلف الثقافات يتمتعون بدرجة ذكاء عادية لكنهم يعانون من صعوبات في تعلم اللغة الشفوية، أو اكتساب مهارات القراءة والكتابة، أو القيام بالعمليات الحسابية. وقد بدأ الاهتمام بهذا المجال من قبل المتخصصين في مجال التربية الخاصة بصورة ملحوظة؛ في الاّوانة الأخيرة نظرا لأن مشكلة صعوبات التعلم تشمل عددا غير القليل من الأطفال، خاصة وأن مشكلاتهم تظهر في الغالب في مرحلة متأخرة بعد التحاقهم بالمدرسة؛ حيث تظهر هذه المشكلة في مجال التعلم الأكاديمي بصفة أساسية.
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج تدريبي لعلاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدى الأطفال وتحسين مستوى توافقهم النفسي، وتتمثل هذه الصعوبات قي صعوبات القراءة في اللغة الإنجليزية (صعوبات الوعي الفونولوجى وصعوبات الإدراك البصرى) وصعوبات تعلم الكتابة في اللغة الإنجليزية (صعوبات الكتابة اليدوية).
فروض الدراسة:
13- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار التشخيصي لصعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بعد تطبيق البرنامج لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
14- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي البعدى على الاختبار التشخيصي لصعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لصالح القياس البعدى.
15- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات رتب درجاتهم بعد شهر من المتابعة على الاختبار التشخيصي لصعوبات تعلم اللغة الإنجليزية.
16- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس التوافق النفسي بعد تطبيق البرنامج لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
17- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي و البعدى على مقياس التوافق النفسي لصالح القياس البعدى.
18- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات رتب درجاتهم بعد شهر من المتابعة على مقياس التوافق النفسي.
إجراءات الدراسة:
منهج الدراسة:
أعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي؛ حيث يمثل البرنامج التدريبي المتغير المستقل، ويمثل المتغير التابع كل من مستوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية والتوافق النفسي.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية، والذين يعانون من سوء التوافق النفسي مقسمين إلي مجموعتين كالآتي:
- مجموعة تجريبية وعددها (10) أطفال.
- مجموعة ضابطة وعددها (10) أطفال.
أدوات الدراسة:
اشتملت أدوات الدراسة على:
6- اختبار رسم الرجل. (إعداد جود انف هاريس، تعديل محمد فرغلى 2004)
7- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص، 2006)
8- اختبار تشخيص صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدي الأطفال. (إعداد الباحث)
9- اختبار التوافق النفسي. (إعداد محمد النوبي، 2004)
10- البرنامج التدريبي. (إعداد الباحث)
الأسلوب الإحصائي:
استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية لمعالجة البيانات إحصائياً:
- ثبات ألفا كرونباخ
- ثبات التجزئة النصفية
- صدق الاتساق الداخلى
- صدق المقارنات الطرفية
- اساليب إحصائية لابارامترية (مان ويتنى- ويلكوكسون)
نتائج الدراسة:
أسفرت الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية برنامج صعوبات تعلم اللغة الانجليزية لدى الأطفال، والذى أسهم بدوره فى علاج صعوبات تعلم القراءة فى اللغة الانجليزية (صعوبات الوعى الصوتى وصعوبات الإدراك البصرى) وصعوبات تعلم الكتابة فى اللغة الانجليزية (صعوبات الكتابة اليدوية) مما ترتب عليه تحسن مستوى التوافق النفسى لدى هؤلاء الأطفال.