Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثـر العـولمة في تشـكيل ثقـافة طـفل مـا قـبل المـدرسة
المؤلف
أمـين المفـتـي,عـلا
هيئة الاعداد
باحث / عـلا أمـين المفـتـي
مشرف / سعـد محمد عبد الرحمن
مشرف / كريمان محمد عبد السلام بدير
الموضوع
بناء استمارة تحليل المحتوى الثقافي لبعض مواد الوسائط الثقافية الخاصة بالطفـل-
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
461.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
11/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 461

from 461

المستخلص

تكونت الدراسة الحالية من خمسة فصول، حيث يعرض الفصل الأول مشكلة الدراسة، والفصل الثاني الإطار النظري والمفاهيم الأساسية، والفصل الثالث الدراسات السابقة، ويعرض الفصل الرابع فروض و منهج الدراسة وإجراءاتها، والفصل الخامس نتائج الدراسة وتفسيرها، والتوصيات والدراسات المقترحة.
وفيما يلي تعرض الباحثة أهم محاور الدراسة :
• مشكلة الدراسـة :
تتلخص مشكلة الدراسة الحالية في معرفة مدي تأثير العولمة، متمثلة في بعض مواد الوسائط الثقافية المختلفة التي تقدم لطفل ما قبل المدرسة، في تشكيل ثقافته. ومدى اختلاف هذا التأثير تبعًا لنوع الطفل (ذكر/ أنثى)، ونوع مواد الوسائط الثقافية المقدمة له.
• تساؤلات الدراسة:
تتحدد تساؤلات الدراسة الحالية في التساؤلات التالية:
1. إلى أي مدى تشتمل مواد الوسائط الثقافية المختلفة (المرئية– المكتوبة– الخاصة بالفنون الجميلة والألعاب)، المقدمة لطفل ما قبل المدرسة، والتي تمثل العولمة، على مكونات ثقافة المجتمع المصري؟
2. إلى أي مدى تؤثر العولمة، متمثلة في بعض مواد الوسائط الثقافية المختلفة، في تشكيل ثقافة طفل ما قبل المدرسة؟