الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بعض أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأطفال ضعاف السمع في المرحلة العمرية من (12-16) عاماً وعلاقاتها ببعض المشكلات السلوكية مشكلة الدراسة: وفيما يلي تحديد دقيق لمشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية: 1- هل توجد علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية من قبل (الأب-الأم) كما يدركها الأطفال ضعاف السمع والمشكلات السلوكية؟ 2- هل توجد فروق دالة بين الأطفال ضعاف السمع (ذكر- إناث) في إدراكهم لأساليب المعاملة الوالدية من قبل (الأب – الأم)؟ 3- هل توجد فروق دالة في درجة المشكلات السلوكية لدى الأطفال ضعاف السمع (ذكور – إناث) تبعاً لاختلاف مستويات العمر الزمني لهم؟ 4- هل توجد فروق دالة في درجة المشكلات السلوكية لدى الأطفال ضعاف السمع (ذكر –إناث) تبعاً لاختلاف المستويات الثقافة – الاجتماعية المختلفة؟ 5- هل توجد فروق دالة في أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأطفال ضعاف السمع (ذكور – إناث) تبعاً لاختلاف المستويات الثقافية الاجتماعية للوالدين؟ أهمية الدراسة: وتبرز أهمية الدراسة الحالية في: أهداف الدراسة: تسعى الدراسة الحالية للوصول إلي الأهداف التالية: 1- الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (الأب – الأم) كما يدركها الأطفال ضعاف السمع من الجنسين وبين بعض المشكلات السلوكية لديهم. 2- الكشف عن أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها ببعض المشكلات السلوكية التي يعاني منها الأطفال ضعاف السمع من (12-6) سنة. 3- الكشف عن أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها ببعض المشكلات السلوكية لدى عينة البحث تبعاً لاختلاف الجنس (ذكور– إناث). |