الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعى الدراسة الحالية إلى صياغة تصور مقترح لنظام الاعتماد الأكاديمي في التعليم بمصر ، والذي يعد أفضل الآليات المستخدمة نحو تحسين جودة التعليم العالي بصورة مستمرة وشاملة لكافة جوانب المنظومة التعليمية بمؤسسات التعليم العالي ، وذلك في ضوء التجارب الرائدة لبعض الدول في هذا المجال ، وبالأخص تجربتي اليابان وفرنسا والاستفادة من خبراتهما بما يتواءم مع ظروف المجتمع المصري وما فرضته التحديات العالمية المعاصرة ، وعليه فإن مشكلة الدراسة تبلورت في :كيفية صياغة تصور مناسب يمكن من خلاله تطبيق نظام الاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي بمصر ، وذلك من خلال الإجابة على تساؤلات خاصة بالفلسفة والآليات التي يعمل من خلالها نظام الاعتماد الأكاديمي بالتعليم العالي ، وكذلك واقعة في كل من اليابان وفرنسا مع تحديد أوجه التشابه والاختلاف بينهما مما يسهل وضع هذا التصور .وقد اشتملت الدراسة على مصطلح رئيسي وهو :الاعتماد الأكاديمي : ويشار إليه بأنه طريقة أو مجموعة إجراءات يتم بها أو من خلالها إعطاء فكرة تقييمية شاملة لمؤسسات التعليم العالي والتي من خلالها يتبين نقاط القوة والضعف التي توجد فيها مما يترتب عليه إعطاء حكم حول كفاءة وأهلية ومدى جودة هذه المؤسسة للقيام بمسئوليتها المناطة بها والمفترض أنها تقوم بأدائها بصورة جيدة ومناسبة . |