الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص :تحددت مشكلة البحث في الحاجة إلى بناء وحدة مقترحة في الجغرافيا لتحقيق بعض أبعاد مفهوم حقوق الإنسان بالصف الأول الثانوي0 الطرق والأساليب:استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في الدراسة النظرية ،والمنهج التجريبي في الدراسة الميدانية ،واشتملت إجراءات البحث علي بناء وحدة مقترحة في الجغرافيا لتحقيق بعض أبعاد مفهوم حقوق الإنسان بالصف الأول الثانوي ،ثم عرضها علي مجموعة من المحكمين للتأكد من مدي صدقها وصلاحيتها للتطبيق وتعديلها وفقا لآرائهم ، ولقياس فاعلية الوحدة قامت الباحثة بإعداد أداتي التقويم وهما :الاختبار التحصيلي ، ومقياس الوعي بأبعاد مفهوم حقوق الإنسان ، واشتملت عينة البحث علي (25) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي ، وتم تدريس الوحدة بطريقتي المناقشة و لعب الأدوار ،و قامت الباحثة بتطبيق أداتي التقويم قبليا وبعديا علي المجموعة عينة البحث ، واستخدمت الباحثة في المعالجة الإحصائية اختبار ”ت” T-test ) ) ،و استعانت الباحثة بالحزمة الإحصائية (SPSS ) الإصدار الثامن 0 النتائج: أسفرت نتائج البحث عن ما يلي : 1. وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة عينة البحث في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي عند مستوي (0.01) 0 2. وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة عينة البحث في مقياس الوعي بأبعاد مفهوم حقوق الإنسان القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي عند مستوي (0.01) 0 |