Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تعليمى بمساعدة الحاسوب فى تنمية مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائى ذوى الإعاقة الذهنية /
المؤلف
عبده, هيام نصر الدين.
هيئة الاعداد
باحث / هيام نصر الدين عبدة
مشرف / عبد الحميد زهرى
مناقش / محمد عبد الله عبيد
مناقش / عبد المنعم محمد محمد
الموضوع
التعليم - المعاقين.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
600 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق البحث
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 565

from 565

المستخلص

يهدف البحث إلى تنمية مهارتى القراءة والكتابة لدى التلاميذ ذوى الإعاقة الذهنية، كما يهدف إلى تعرف مدى فاعلية البرنامج التعليمى بمساعدة الحاسوب والذى أعدته الباحثة، فى تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى هذه الفئة من ذوى الإعاقة الذهنية.
وحددت الباحثة مشكلة البحث فى التساؤل الرئيسى التالى :
”ما فاعلية برنامج تعليمى بمساعدة الحاسوب فى تنمية مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ الصف الثالث الأبتدائى ذوى الأعاقة الذهنية بمدارس التربية الخاصة”
وينبسق من هذه المشكلة الرئيسة التساؤلات الفرعية التالية :
ما مهارات القراءة والكتابة المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الأبتدائى ذوى الإعاقة الذهنية بمدارس التربية الخاصة؟
ماأسس ومواصفات البرنامج التعليمى بمساعدة الحاسوب لتنمية مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ الصف الثالث الأبتدائى ذوى الإعاقة الذهنية بمدارس التربية الخاصة؟
مامدى فاعلية البرنامج التعليمى بمساعدة الحاسوب فى تنمية مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ الصف الثالث الأبتدائى ذوى الإعاقة الذهنية بمدارس التربية الخاصة؟
وأسفرت نتائج البحث الحالى عن ما يلى :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0..5) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجمعة التجريبية فى اختبار قياس مهارات القراءة والكتابة بعد تطبيق البرنامج على تلاميذ الصف الثالث الأبتدائى ذوى الإعاقةالذهنية بمدارس التربية الخاصة”
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى اختبار قياس القراءة والكتابة قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج على تلاميذ الصف الثالث الأبتدائى ذوى الإعاقة الذهنية بمدارس التربية الخاصة”