الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract مشكلة الدراسة: تنبع مشكلة الدراسة من أهمية التعرف على نوع العلاقة بين القلق الاجتماعي ، تقدير الذات ، المساندة الاجتماعية ، معنى الحياة ، وكذلك معرفة أثر الجنس ، ودرجة الإعاقة ، ونوع الإقامة على المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية ، وهذا كله بدوره سيساعد على بناء نموذج سببي لتلك المتغيرات. أهداف الدراسة : تتحدد أهداف الدراسة الحالية فيما يلي : 1- التعرف على العلاقة بين القلق الاجتماعي ومتغيرات الدراسة (تقدير الذات - المساندة الاجتماعية - معنى الحياة ) لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية. 2- التعرف على طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة (تقدير الذات - المساندة الاجتماعية - معنى الحياة ) لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية. 3- التعرف على تأثير متغير(الجنس – نوع الإقامة – درجة أو شدة الإعاقة ) على متغيرات الدراسة (القلق الاجتماعي – تقدير الذات – معنى الحياة – المساندة الاجتماعية ) لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية. 4- التنبؤ بالقلق الاجتماعي من خلال متغيرات الدراسة (تقدير الذات – معنى الحياة – المساندة الاجتماعية) لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية. 5- التعرف على النموذج السببى للعلاقة بين متغيرات الدراسة( القلق الاجتماعي - تقدير الذات – معنى الحياة – المساندة الاجتماعية) لدى المراهقين المعوقين بصريا. |