الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص «تأثير برنامج تعليمي باستخدام إحدى أساليب الوسائط المتعددة على مستوى أداء الكاتا الأولي (هيان - شودان) للمبتدئين في رياضة الكاراتيه» مشكلة البحث: عملية التعلم ترتكز على وسيلة هامة لنقل المعلومات من المعلم إلى المتعلم وهذه الوسيلة هي طرق التدريس التي كلما كانت مناسبة تمت عملية التعلم بصورة أفضل وأسرع وبجهد أقل. استخدام الوسائط المتعددة (صوت - صورة - نص - حركة - فيديو) في العملية التعليمية يجعلها أفضل وأيسر وأسرع وتساعد على تثبيت الخبرات التعليمية لدى المتعلمين، وتزيد من فعالية العملية التعليمية، كما أن دور المتعلم يكون إيجابيًّا وليس متلقيًا، كما تشارك في بلوغ أهداف سلوكية محددة تتمثل في الأهداف المعرفية والوجدانية والنفس حركية، من خلال نظام تعليمي متكامل يضعه المعلم لبلوغ أهداف الدرس، وبأخذ في الاعتبار معايير اختيار الوسائط وإنتاجها وطرق استخدامها ومواصفات المكان التي تستخدم فيه، وغير ذلك من العوامل التي تساعد في بلوغ أهداف التعلم. وطبقًا لما دلت عليه نتائج وتوصيات الدراسة السابقة، وكذلك لما أكدت عليه هذه الدراسات من إبراز دور الحاسب الآلي الإيجابي والفعال أثناء عملية التعلم بصفة عامة والتعلم الحركي بصفة خاصة، وفي حدود علم الباحث ومن خلال عمله كلاعب ومعلمًا للكاراتيه لاحظ أن هناك قصورًا في استخدام الحاسب الآلي في تعلم الكاراتيه، ولأهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه الحاسب الآلي في تعلم الكاتا الأولي (هيان - شودان)، فقد أثار دافع الباحث إلى استخدام الحاسب الآلي كوسيلة معينة للمعلم تساعده في العرض والتوضيح لمعرفة مدى ما يسهم به في تعلم الكاتا الأولي (هيان - شودان) من خلال التفاعل المباشر بين المتعلم والحاسب الآلي. أهداف البحث: تصميم وإنتاج برمجية كمبيوتر لتعلم الكاتا الأولي (هيان - شودان) في رياضة الكاراتيه. التعرف على تأثير استخدام برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الآلي على مستوى أداء الكاتا الأولي (هيان - شودان) للمبتدئين في الكاراتيه. فروض البحث: توجد فروق دالة إحصائيًّا بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمستوى أداء الكاتا الأولي (هيان - شودان) لرياضة الكاراتيه لصالح المجموعة التجريبية. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرًا لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باتباع القياس البعدي للمجموعتين. عينة البحث: تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الأول الثانوي والبالغ عمرهم 14 سنة من مدرسة الصالحية الثانوية إدارة فاقوس التعليمية واشتملت العينة على عدد (30) طالب تم تقسيمهم عشوائيًّا إلى مجموعتين متكافئتين قوام كل منهما (15) طالب. أدوات جمع البيانات: لجمع البيانات الخاصة بالدراسة استخدم الباحث الأدوات والأجهزة التالية: الاختبارات الخاصة بمعدلات النمو: السن: الرجوع إلى شهادات الميلاد. الطول: باستخدام الرستاميتر لأقرب 1/2 سم. الوزن: باستخدام ميزان إلكتروني لأقرب 1/2 كجم. اختبار قياس القدرات العقلية: اختبار الذكاء المصور وهو اختبار غير لفظي إعداد أحمد ذكي صالح مرفق (1). اختبارات الصفات البدنية: |