الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستهدفت هذة الرسالة التعرف على أثراستخدام نموذج التعليم التوليدى فى تعديل التصورات البديلة عن المفاهيم العلمية المرتبطة بوحدتى المادة والمغناطيسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية .ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد إختبار تشخيصى من نوع الاختيار من متعدد-ثنائى الشق مكون من اثنين وأربعين سؤالآ عن التصورات البديلة المرتبطة بالمفاهيم العلمية عن وحدتى المادة والمغناطيسية وتم أعادة تنظيم بنية محتوى الوحدتين المختارتين وفقا لنموذج التعليم التوليدى (كتاب التاميذ) ,وإعداد دليل للمعلم يوضح الإجراءات المتبعة فى تدريس الوحدة ,وتكونت مجموعة الدراسة من (89) تلميذآوتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بإحدى المدارس الحكومية بمحافظة الحكومية كمجموعة تجريبية واحدة درست وفقا لنموذج التعليم التوليدى وقد أسفرت النتائج عن ما يلى :-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01’) بين النسب المئوية للاستجابات الصحيحة بين تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التشخيصى للكشف عن التصورات البديلة لصالح التطبيق البعدى . -يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01’) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التشخيصى للكشف عن التصورات البديلة لصالح التطبيق البعدى. -لنموذج التعلم التوليدى أثرة فى تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العامية المرتبطة بالمادة والمغناطيسية . |