Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنمج رشادى لتحسين معنى الحية واثره فى تقدير الذات لدى المراهقين المعاقين بصريا /
المؤلف
غنايم, امل محمد حسن حسن.
هيئة الاعداد
باحث / امل محمد حسن حسن غنايم
مشرف / سامى محمد موسى هاشم
مشرف / نجلاء عبدالله ابراهيم
مناقش / سامى محمد موسى هاشم
الموضوع
المعاقين. المراهقين.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
187 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسيين معنى الحياه لدى المراهقين بصريا ، ومعرفة اثر ذلك فى تقدير الذات لديهم.
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة . (إعداد : عبد العزيز السيد الشخص ، ٢٠٠٦) مقياس معنى الحياه لدى المراهقيين المعاقيين بصريا . ( إعداد : الباحثة ) مقياس تقدير الذات لدى المراهقين المعاقين بصريا . ( إعداد : الباحثة ) ، وبرنامج الإرشاد النفسى الدينى . ( إعداد : الباحثة ).
عينة الدراسة : وتكونت من ١٠) من المراهقين والمراهقات من ذوى الإعاقة البصرية منهم (٨) ذكور ، و (٢) من الإناث ، وذلك بمدرسة النور للمكفوفين التابعة لإدارة التربية الخاصة بمحافظة الإسماعيلية ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (١٢-١٩) سنة بمتوسط عمرى (١٥.٧٠) سنة وانحراف معيارى قدرة (٢.35) سنة وتم تقسيمها إلى مجموعتين : الأولى تجريبية وتشمل (5) من المراهقين والمراهقات منهم (4) ذكور ، و(1) انثى . والثانية ضابط وتشمل (5) من المراهقين والمراهقات منهم (4) ذكور ، و(1) أنثى .