الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الرسالة دراسة ميدانية للعلاقة بين المستوي التعليمي واتجاه المرأة نحو قضايا ترشيد الاستهلاك. مشكلة البحث: تصادف الدول النامية في مراحل تطورها عقبات كثيرة تقف حجر عثرة في طريق تقدمها ووصولها الي المستوي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الذي وصلت اليه الدول المتقدمة ، وتحول دون تقليل الفجوة الكبيرة في مستوي الدخول بين الدول النامية والمتقدمة ، كمؤشر يدل الي حد ما – علي المستوي المعيشي لكل دولة ، وتاتي مشكلة ضخامة الاستهلاك في مقدمة المشكلات التي تواجه المجتمعات النامية والعقبة الاساسية أمام عملية التنمية الإقتصادية .ويعد الجهل هو العائق الاساسي أمام إنطلاق المرأة بصفة عامة ، والتنمية الاقتصادية بصفة خاصة . ومن ثم يمكن أن تتبلور مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي : ما العلاقة بين تعليم المرأة ووعيها بقضية ترشيد الاستهلاك في المجتمع المصري ؟ وما أثر ذلك علي تنمية المجتمع ؟ . وتتبلور أهمية البحث في الامور الاتية : 1- يأتي هذا البحث ليعالج موضوعا يتصل اتصالا مباشرا بنظام التعليم القائم في مصر في الوقت الحالي وهو العلاقة بين التعليم وقضايا ترشيد الاستهلاك في المجتمع. 2- يسعي هذا البحث الي توضيح العوامل المؤثرة في عملية ترشيد الاستهلاك والتي تحول دونه ، وكذلك توجيه الانظارتجاه أهمية التعليم بالنسبة للمراة ودوره في معالجة بعض مشكلات الاسرة المصرية. 3- يتناول هذا البحث المرأة باعتبارها عنصرا فعالا في عملية ترشيد الاستهلاك الاسري وكذلك المجتمعي ، والعلاقة بين المستوي التعليمي لها ، واتجاهاتها نحو قضايا ترشيد الاستهلاك. 4- تمثل هذه الدراسة أساسا ضروريا لوضع مجموعة من الحلول الخاصة بأبعاد قضية ترشيد الاستهلاك ، وذلك من اجل النهوض بالاسرة والمجتمع ، ورفع مستوي المعيشة وايضا توفير الظروف الملائمة لتحقيق أهداف التنمية للمجتمع والفرد . أهداف البحث : 1- التعرف علي الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي حولت مجتمعنا المصري المعاصر الي مجتمع تغلب عليه النزعة الاستهلاكية . 2- الوقوف علي الانماط المميزة للاستهلاك في مجتمعنا . 3- الكشف عن اثر التعليم في ترشيد الاستهلاك . 4- معرفة كيفية توفير الوعي بالمناخ الملائم للتكيف وع قيم ومعايير المجتمع المتغير من جهة والموائمة مع ترشيد الاستهلاك من جهة اخري . 5- التعرف علي الابعاد المختلفة لفضايا ةانماط ترشيد الاستهلاك في المجتمع المصري حتي يتسني التوصل الي حلول ايجابية بصدد المشكلات التي تتعرض هذه القضية في الوقت الحاضر . منهج البحث : سوف تستخدم الباحثة 1- المنهج الوصفي : لانه يعتبر من انسب المناهج لطبيعة هذه الدراسة وأهدافها . 2- المنهج التاريخي : حيث يركز علي دراسة الماضي ، وكذلك يكشف عن الغلاقات السببية بين الحوادث الماضية ولا يقنع بمجرد الوصف والسرد بل يستهدف لمعرفة الاسباب . |