الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتلخص مشكلة الدراسة الحالية في التسؤلات التالية: 1- هل تتمايز ابعاد متغيرات الدراسة الحالية (فاعلية الذات، واسلوب العزو، والرجاء) بعضهما عن بعض لدي المتفوقين دراسيا ؟ 2 - هل تتمايز ابعاد متغيرات الدراسة الحالية (فاعلية الذات، واسلوب العزو، والرجاء) بعضهما عن بعض لدي العاديين ؟ 3- هل تتماثل عوامل متغيرات الدراسة الحالية لدي كل من المتفوقين دراسيا والعاديين ؟ اهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية الي ما يلي : 1- الكشف عن العوامل المكونه لكل متغير من متغيرات الدراسة. 2- الكشف عن تمايز / عدم تمايز متغيرات الدراسة الحالية، بعضها عن بعض لدي كل من المتفوقين دراسيا والعاديين. 3 – التاصيل النظري لمتغيرات الدراسة الحالية، وخاصة متغير الرجاء ؛ اذ لم يتناول هذا المتغير سوي عدد قليل من الدراسات العربية. 4- الاستفادة مما سوف تسفر عنه نتائج الدراسة من فهم للعوامل التي في بعض نواتج التعلم (التحصيل الدراسي) بصفة عامة، وفي اطار متغيرات الدراسة بصفة خاصة. اهمية الدراسة : تتلخص اهمية الدراسة فيما يلي : 1 – تلقي الدراسة مزيدا من الضوء علي احد المتغيرات المهمة في مجال علم النفس ؛ وهو متغير الرجاء من حيث طبيعته والنظريات المفسرة له. 2 – تسعي الدراسة الي جذب انتباه القائمين علي العملية التعليمية الي اهمية المتغيرات الحالية عند صياغة البرامج والمناهج التعليمية علي نحو يساعد علي تحقيق الاهداف التربوية. 3 – يمكن ان تسهم الدراسة الحالية من خلال ما تقدمة من اطار نظري وادوات قياس جديدة في الدراسات والبحوث المستقبلية. 4 – يمكن ان يتم تطبيق ما تتوصل اليه الدراسة من نتائج في مجال البحث العلمي. |