Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الملامح الشعبية فى مسرح باكثير /
المؤلف
محمود، أسماء حنفى.
الموضوع
المسرح- نقد. المسرحيات الشعبية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
274 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن طبيعة الدوافع التي دفعت على أحمد بكثير إلي العودة إلي التراث الشعبي ، والإفادة منه وإحياء ما فيه من مواقف وأحداث ، والتعامل مع عناصره ومفرداته ، وتوظيفها في أعماله المسرحية ، والكيفية التي وظفت بها هذه العناصر التراثية الشعبية ، ومدى نجاحه في التعبيربهاعن الواقع الاجتماعي والسياسي ، والفكري المعيش وأثر هذا كله في البناء الفني والمسرحي، ولا سيما أن أعمال باكثير المسرحية متنوعة الشكل والمضمون ، ممتدة الأثر والتأثير، وقد اقتضت طبيعة البحث ، ومنهج دراسته استقراء أعمال باكثير كلها وتتبعها تتبعا زمنيا طبقا لتواريخ صدورها، وأسباب نمائها ودرجة وعيه بالتراث ، وكيفية تعامله معه ، وطبيعة كل مرحلة من مراحل إبداعه ، والعودة إلي التراث الشعبي بحثا عن العناصر التراثية الشعبية ، ودلالات استدعائها ، و تقنيات تشكيلها بعد عقد موازنة بين العناصر التراثية الشعبية ، ومثيلتها في كتب التراث الشعبى ، وكيف وظفت هذه العناصر التراثية ، ودلالاتها في البناء المسرحي عن طريق الأحداث ء والأشخاص ، والحوار والصراع . استخدمت الدراسة المنهج التكاملي ويحاول البحت من خلال هذا المنهج تجنب الأخطاء ، وتفادي المأخذ للوصول إلى نتائج مفيدة. فالمنهج التكاملى ، يعتمد على المناقشة والتحاور وينقد ويصور ويكشف دلالات التواصل والاتصال التراثي الشعبي الممتد مما يفتح افافا رحبة عريضة للسؤال والبحث والتحليل مستعينا بأدوات وتقنيات المناهج الأخرى فليس التداخل بين مناهج متعددة إلا محاولة لتلبية حاجات أساسية في عملية تحليل العمل الأدبي حيث تتعدد أبعاد النص ذاتها وتتنوع مما يتطلب إسهام أكثر من منهج في استقصائه.