![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد موضوع الزجاج التركى العثمانى من الموضوعات التى تمثل جانباً مهماً من الجوانب الحضارية ذلك أن التحف الزجاجية بأشكالها المختلفة وألوانها وزخارفها تعبر تعبيراً فنياً واضحاً عن مظاهر تلك الحضارة. وقد قسمت بحثى إلى تمهيد مقدمة وثلاثة أبواب، أشرت فى التمهيد إلى أهمية الموضوع وأسباب إختياره والصعوبات التى واجهتنى وأهم الدراسات السابقة. وقسمت الباب الأول وهو بعنوان الزجاج التركى العثمانى إلى ثلاثة فصول خصصت الفصل الأول لدراسة الزجاج فى تركيا العثمانية، والفصل الثانى لدراسة الزجاج فى مصر العثمانية، وعهد محمد على، والفصل الثالث لدراسة مصادر الزجاج التركى العثمانى سواء المصدر الأوروبى ويشمل إيطاليا وبوهيميا وفرنسا أو المصدر المحلى ويشمل المصانع المحلية فى تركيا ومصر. وتناولت فى الباب الثانى طرق صناعة الزجاج التركى العثملنى وقسمته إلى ثلاثة فصول؛ تناولت فى الفصل الأول المواد الخام وطرق التشكيل، وفى الفصل الثانى طرق الزخرفة وإضافة الألوان والتذهيب والمينا، وفى الفصل الثالث تناولت زخارف الزجاج التركى العثمانىومنها الزخارف (الواقعية) المحاكاة للطبيعة- الزخارف المحورة- الزحارف الهندسية- رسوم الكائنات الحية-الزخارف الكتابية- زخارف الباروك والركوكو. وخصصت الباب الثالث للدراسة الوصفية وقسمته إلى خمسة فصول، تماولت فى كل فصل مجموعة من التحف موضوع الدراسة وشمل الفصل الأول الدوارق والسلاطين والفصل الثانى أدوات الإضاءة مثل الشماعد والفنيارات والثريات والمشكاوات، والفصل الثالث الكؤوس والأكواب والفناجين، أما الفصل الرابع فقد شمل السكريات والأطباق وقنانى العطوروالمزهريات فى حين شمل الفصل الخامس والأخير أدوات التدخين وعلى وجه الخصوص الشيش. ويلى ذلك خاتمة تتضمن أهم النتائج التى توصلت لها الدراسة ثم بيان باللوحات والأشكال التى تثرى البحث وقائمة بالمصاردر والمراجع العربية والأجنبية. |