Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشكلات الاجتماعية المرتبطة بإدمان ممارسة ألعاب التسلية الاليكترونية لدى طلاب المرحلة الابتدائية =
المؤلف
إبراهيم, محبوبة ابراهيم محمد.
الموضوع
الخدمة الإجتماعية للأطفال. خدمة الفرد. الألعاب المنزلية.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
195، 6 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

أهداف الدراسة:-
1- تحديد المشكلات الاجتماعية المرتبطة بممارسة طلاب المرحلة الابتدائية لألعاب التسلية الالكترونية وذلك من خلال:
1- تحديد تأثير إدمان ممارسة الطالب لالعاب التسلية الالكترونية على علاقاته بأعضاء أسرته( الوالدين- الاخوة- الاقارب)
2- تحديد المشكلات الاسرية المرتبطة بادمان ممارسة طلاب المرحلة الابتدائية لألعاب التسلية الالكترونية.
3- تحديد المشكلات المدرسية المرتبطة بادمان ممارسة طلاب المرحلة الابتدائية لالعاب التسلية الالكترونية.
4- تحديد المشكلات الصحية المرتبطة بادمان ممارسة طلاب المرحلة الابتدائية لالعاب التسلية الالكترونية.
ب- نموذج مقترح لمواجهة المشكلات الاجتماعية المرتبطة بإدمان ممارسة طلاب المرحلة الابتدائية لالعاب التسلية الالكترونية.
وتنتمى هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية التى تستخدم المسح الاجتماعى. وتم أخذ عينة مكونة من 200 طالب بالصف السادس الإبتدائي بمدرسة الرافعي الإبتدائية التابعة لإدارة شرق شبرا الخيمة.
نتائج الدراسة:-
أولا:- مشكلة العلاقات الاجتماعية (مشكلة علاقة الطالب بوالديه- مشكلة العلاقة بين الطالب واخواته- مشكلة العلاقة بين الطالب واخواته- مشكلة العلاقة بين الطالب واقاربه)
أ :مشكلة علاقة الطالب بوالديه
اتضح من نتائج الدراسة ظهور عده مشكلات مرتبطة بهذا البعد وهى:-
1- وجود خلافات بين الطالب ووالدية وذلك بسبب عدم تناول الوجبات الغذائية بنسبة 90,2%
2- أن مشاركة الطالب فى اتخاذ بعض القرارات الخاصة بالاسرة أصبحت قليلة بنسبة89،2.
3- العاب التسلية قللت من فرص جلوس الطلاب مع والدهم بنسبة89%
4-أنه ضعفت علاقات الطلاب بوالدهم بسبب قضاء وقتهم فى ممارسة العاب التسلية على الكمبيوتر بنسبة88،5%
ب: مشكلة العلاقة بين الطالب واخواته:-
اتضح من نتائج الدراسة ظهور مشكلات مرتبطة بهذا البعد هى:-
1- يتشاجر الطالب مع اخواته أثناء ممارسة العاب التسلية بنسبة 89،3%
2-العاب الكمبيوتر أصبحت تشغل الطالب عن المشاركة فى أعمال المنزل بنسبة88،8%
3- قللت ألعاب التسلية من جلوس الطالب مع اخواته بنسبة88،7%
ج- مشكلة العلاقة بين الطالب واقاربه
اتضح من نتائج الدراسة ظهور مجموعة مشكلات مرتبطة بهذا البعد وهى:-
1- تعلق الطالب بالكمبيوتر أصبح يطغى على اى شىء أخر بنسبة مرجحة94،5%
2- الطالب أصبح لايزور اقاربه بسبب ممارسة ألعاب التسلية الالكترونية بنسبة مرجحة 88،5%
3- استحوذ العب على الطالب حتى عند زيارة أقاربه بنسبة مرجحة88%
ثانيا: المشكلات الاسرية المرتبطة بممارسة العاب التسلية الالكترونية
اتضح وجود مشكلات مرتبطة بهذا البعد وهى:-
1- العاب التسلية تسبب مشكلات داخل اسرة الطالب بنسبة92،7%
2- يفضل الطالب على الكمبيوتر عن الخروج مع اسرته بنسبه 89،8%
3- استبعدت الاسرة الطالب عند المشاركة فى اتخاذ بعض القرارات بنسبة 87%
ثالثا: المشكلات المدرسية المرتبطة بأدمان ممارسة طلاب المرحلة الابتدائية لالعاب التسلية الالكترونية:-
اتضح وجود مشكلات مرتبطة بهذا البعد وهىك-
1- الطالب يعامل زملائة بحدة وعنف بنسبة 92،2%
2- الصدقات قلت بين الطالب وزملائة فى المدرسة لانشغالة بألعاب التسلية بنسبة 91،5
3- تحصيل الطالب قل بسبب عدم التركيز فى المذاكرة بنسبة 91،3%
رابعا:- المشكلات الصحية المرتبطة بادمان ممارسة طلاب المرحلة الابتدائية لالعاب التسلية الالكترونية اتضح وجود مشكلات مرتبطة بهذا البعد وهى:-
10 قدرة الطالب على الرؤية ضعفت بعد ادمانه لالعاب التسلية على الكمبيوتر بنسبة 95،8%
2- اثر الكمبيوتر على صحة الطالب بسبب عدم تناول الواجبات بنسبة94،7%
4- الطالب يحس بألم فى ظهرة من كثرة جلوسة من كثرة جلوسة امام على الكمبيوتر بنسبة 94،2%
5- الطالب ينتابة الم فى الرقبة بسبب ممارستة العاب التسلية على الكمبيوتربنسبة 94،4% .