الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية للكشف عن مدى تأثير كم المساندة الاجتماعية الأسرية على نمو أو إحباط الموهبة الابتكارية لدى المراهق. وتجرى الدراسة الحالية على عينة قوامها (62) من طلاب المرحلة الثانوية (32) إناث، و(30) ذكور تتراوح أعمارهم ما بين (15 : 17) سنة في مركز سوزان مبارك الاستكشافي بحدائق القبة. وقد تم استخدام الأدوات التالية: استمارة بيانات أولية، مقياس القدرة العقلية، مقياس إبراهام للتفكير الابتكاري، مقياس الموهبة الابتكارية، ومقياس المساندة الاجتماعية. وقد أسفرت النتائج على : وجود علاقة ارتباطية موجبة عند (0.01) ذات دلالة بين درجات المساندة الاجتماعية ودرجات كل من (التفكير الابتكاري، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها الوالدين، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها المعلم) لدى كل من الذكور والإناث والعينة الكلية من المراهقين، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في كل من (التفكير الابتكاري، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها الوالدين، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها المعلم)، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مرتفعي ومنخفضي المساندة الاجتماعية في كل من (التفكير الابتكاري، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها الوالدين، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها المعلم) وذلك لصالح متوسط مرتفعي المساندة الاجتماعية في جميع الحالات، عدم وجود تأثير دال إحصائياً للتفاعل الثنائي بين الجنس وكم المساندة الاجتماعية على درجات المراهقين في الموهبة الابتكارية التفكير الابتكاري، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها الوالدين، الموهبة الابتكارية للمراهق كما يدركها المعلم. |