Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشاد باللعب لتحسين السلوك التوافقى لدى عينة من الاطفال ضعاف السمع (5-8) سنوات قائم على الدمج مع الاطفال العاديين /
المؤلف
صوفى، نجلاء محمد روبى.
الموضوع
الأطفال المعوقون - تعليم. الأطفال المعوقون - الجوانب النفسية. الصحة النفسية. الصم - تعليم. الصم - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
أ-و، 310 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

تهدف الدراسة الى :
*تحسين السلوك التوافقى لدى عينة من الاطفال صعاف السمع من (5ـ8) سنوات قائم على الدمج مع الاطفال العاديين.
استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى، والمنهج التجريبى. وتم أخذ عينة من الاطفال ضعاف السمع وعددهم 20 وتتراوح أعمارهم من 5 إلي 8 سنوات، وأيضا عينة من الأطفال العاديين وعددهم 20 تتراوح اعمارهم من 5 إلي 8 سنوات.
توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها مايلى :
1.وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات اطفال المجموعه التجريبية والضابطة من ضعاف السمع على مقياس تقدير السلوك التوافقى فى التطبيق البعدى فى اتجاه اطفال المجموعة التجريبية.
2.وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات اطفال المجموعة التجريبية من ضعاف السمع على مقياس تقدير السلوك التوافقى فى التطبيق القبلى والبعدى بعد تطبيق البرنامج فى اتجاة التطبيق البعدى.
3.عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات اطفال مجموعة البحث التجريبية فى التطبيق التتبعى ( بعد شهر) لمقياس تقدير السلوك التوافقى للاطفال ضعاف السمع.
4.توجد فروق دالةاحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات مجموعتى البحث ( تجريبية / ضابطة) فى التطبيق البعدى التتبعى ( بعد شهر) لمقياس تقدير السلوك التوافقى للاطفال صعافالسمع فى اتجاة اطفال مجموعة البحث التجريبية.
5.وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات اطفال مجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاستبيان تقبل الاطفال العاديين للاطفال المعاقين سمعيا فى اتجاة اطفال المجموعة التجريبية.