الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسه الى : 1- التعرف على الأمس النظرية والمنهجية لمفهوم الخطاب. 2- رصد وتحليل عوامل الواقع المؤثرة على الحطاب التربوي الرسمي. 3- تحديد منطوقات الخطاب التربوي الرممي الموجهة لقضايا الواقع التعليمي في مصر. 4- التعرف على انعكاسات رؤى الخطاب التربوي في الواقع التعليمي. 5- رصد وتحليل أمباب الفجوة بين الخطاب التربوي والواقع التعليمي. 6- وضع تصور مقترح لجسر الفجوة بين الخطاب التربوي الرسمي والواقع التعليمي في مصر. متهح الدراسه : اعتمدت الدراسة على منهج ميشيل فوكو (المنهج الأركيولوجي)، وهذا المنهج يتميز في امتراتيجية تحليلية نقدية تتجسد في ثلثثة أبعاد: بعد: اجتماعي ~ واقعي، بعد: نظري ه عقلي» بعد: سياسي -أخلاقي. تتائح الدراسه : _ توصلت الدراسه إلى عدة مظاهر وعوامل للقحوة ييق الخطاب التريوي الرسمي والواقع التعليم قي مصر أحملتها قي بعدين : بعد تنظيري، وبعد تطبيقى، ووضعت تصورا مقترحا لجسرها، ويمكن إيجاز هذا التصور فيما يلي_ أولا_ المتطلقات. 1- ان الخطاب التربوى الرسمى ، هو الموجه الرئيسي للواقع التعليمي فى مصر. 2- إن تحديد الخلفية الأيديولوجية للخطاب التربوي الرسمي يسهم في تحديد مسار الواقع التعليمي 4- ان استناد الخطاب التربوى الرسمى إلى رؤية بحثية علمية مجتمعية ~ من اهم اسس جسر الفجوة بينه وبين الواقع التعليمي . 4 إن مسئولية جسر الفجوة بين الخطاب الرسمي والواقع التعليميء هى مسئوليه مجتمعيه كما هى مسؤلية حكومية ء خاصة مع بروز دور المجتمع المدمنى ومؤسساته، وقيم المشاركة والمحاسبية . ثانيا. أبعاد وعناصر التصور المقترح يقوم التصور المقترح لجسر الفجوة على أبعاد ثلاثه هى . البعد الاول : الخطاب التربوي الرسمي، ويشتمل على. أ- فلسفة وأيديولوجية الخطاب ب- أهداف وقضايا الخطاب. البعد الثاني. الواقع التعليمي، ويشتمل على : أ- البنية الثقافية للواقع التعليمي(القيم المعرفية والانسانيه) ب- البنية الإداريه (القيادات ونظم الإدارة) ت- البنية التعليمه(المنهج 0 وطرق التدريس ، والأنشطة التربوية) البعدالثالث : الواقع المجتمعي، ويشتمل على: أ- مجموعة القوى الموثرة (السياسيه 0 الاقتصاديةاو التشريعية أو القانونية) ب- مجموعة القوى المساعدة(القوى الثقافية والحضارية 0 القوى والاجتماعية 0 ولقوى التكنولوجية). |