Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم منهاج تربية حركية لرياض الأطفال في ضوء معايير جودة التعليم /
المؤلف
زهران, هناء حازم عبد العزيز.
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. التربية البدنية للأطفال. اللياقة البدنية للأطفال.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
تصميم منهاج للتربية الحركية لرياض الأطفال في ضوء معايير جودة التعليم ويتطلب ذلك :
1. تحديد أهداف تعليمية للمنهاج في ضوء معايير جودة التعليم للمجالات التالية (النفس حركية - العقلية المعرفية - الانفعالية - الاجتماعية) وصياغتها في صورة سلوكية في ضوء مستويات كل مجال من المجالات السابقة.
2. تحديد مجموعة من الخبرات للمهارات والأنشطة الحركية التي يجب أن يتضمنها المنهاج المقترح وتحقق معايير جودة التعليم والتي تتمشي مع المرحلة السنية وتتضمن تحقيق الأهداف التعليمية المحددة.
3. تحديد أنسب وسائل وطرق التدريس لاكتساب الأطفال لمهارات الاستكشاف والحل العلمي للمشكلات المتضمنة للمنهاج المقترح والتي تحقق معايير جودة التعليم.
4. تحديد الامكانيات المناسبة لزيادة فاعلية تعلم الأنشطة المقترحة للمنهاج المقترح في ضوء معايير جودة التعليم.5. أختبار اساليب التقويم الملائمة لقياس مستوي الاداء في المهارات الحركية الاساسية والانشطة المتضمنة في المنهاج المقترح تحقيقا للاهداف المحددة بالمنهاج المقترح في ضوء معايير جودة التعليم.6. تجريب المنهاج المقترح للتربية الحركية لمرحلة رياض الاطفال في ضوء معايير جودة التعليم للتعرف علي فعالية المنهاج المقترح في تحقيق اهدافة.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتم أخذ عينة عمدية من الأطفال الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال بالمرحلة الثانية من رياض الأطفال في مدرسة رويال أكاديمي تتراوح أعمارهم ما بين 4-6 سنوات. وتتكون العينة الأساسية من 22 طفل وطفلة، كما تم أخذ عينة استطلاعية مكونة من 10 أطفال.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. أن المنهاج المقترح بجميع محتوياته من أدوات وأساليب ووسائل تعليمية وانشطة مناسب للأطفال في المرحلة السنية من 4-6 سنوات ومحقق للأهداف في ضوء معايير جودة التعليم.
2. أن الأنشطة والألعاب المستخدمة في المنهاج تنمي الطفل من جميع جوانبه وتحقق معايير جودة التعليم الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم.
3. أن استخدام المنهاج المقترح في ضوء معايير جودة التعليم لتنمية بعض المهارات الأساسية لرياض الأطفال والتي هي (حركات انتقالية - حركات غير انتقالية - حركات التعامل مع الأداه والزميل) أدي إلي التوصل إلي نتائج إيجابية لعملية التعلم.