الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى : 1- دراسة لذوى الاحتياجات الخاصة وخصائصة ودراسة المناهج التأهيلية واهدافها ودراسة الوسائل التعليمية وتطورها. 2- الاستفادة من العناصر الفنية المميزة عند المعاق ذهنيا. 3- تصميم وسائل تعليمية تتسم بالبساطة بما يتفق وامكانات المعوق فى مجال تصميم طباعة وصباغة المنسوجات. 4- ايجاد اسلوب علمى منظم لتفيذ ورشة عمل صغيرة تناسب مجال تصميم طباعة وصباغة المنسوجات. 5- فتح مجال عمل وتدريب لذوى الاختياجات الخاصة فئة الاعاقة الذهنية. - وقد تم اختيار عينه من الطلاب المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم من عمر زمنى 20:15 ونسبة ذكاء من (50-70) وقد تم التنفيذ على عينه مختارةمن طالبات مدراس التربية الخاصة للمعاقين ذهنيا بدولة الكويت. -واستخدم الباحث المنهج الوصفى والتحليلى والمنهج التجريبى. - وتم التوصل الى مجموعة من النتائج من اهمها : 1-من الممكن الاستعانه بمتخصصين لتدريب المعاقين ذهنيا والتوصل بهم الى انجاز تصميمات فنية نفعية متعدده. 2-فى مجال تصميم صباغة وطباعة المنسوجات ومن خلال التعامل مع الطالبات المعاقات ذهنيا لوحظ وجود قدرة فنية عالية لدى الكثير منهن مع عدم ادراكهن لهذة القدرة وعدم القدرة على استغلالها وتوظيفها. 3-عند عمل برنامج تعليمى للمعاقين ذهنيا يجب عمل مواءمه بين متطلبات النشاط او المهنه وامكانات المعاق لمراعان قدراتهم الذهنية والانفعالية. 4- قدمت الدراسة مجموعة من التصميمات المنفذة من قبل الطالبات ذوى الاعاقة الذهنية تؤكد من خلالها على استغلال القدرات الكامنه لدى المعاقين ذهنيا بما يسهم فى تحقيق النفع على المستوى الشخصى ، حيث يسمح بتفريغ طاقاتهم الزائدة فى عمل ايجابى بما ينمى من قدراتهم المهارية ويعد كعلاج نفسى ومعنوى للتنفيس عن احاسيسهم وكوسيلة للاتصال بينهم وبين المجتمع اما على المستوى الاجتماعى فيزيد من اندماجهم فى المجتمع والبعد عن العزلة ويزيد الدخل الاقتصادى من خلال تقليل نسبة الايدى المهملة من هذه الفئة من المجتمع فى نواحى سلبية تضر بالمجتمع. |