Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
محتوى مقترح لمقرر التربية الرياضية والحركية لشعبة الطفولة بكليات التربية /
المؤلف
قابيل، ابراهيم البرعى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ابراهيم البرعى السيد قابيل
مشرف / وديع مكسيموس داود
مشرف / كامل عبد المجيد قنصوة
مناقش / طارق محمد محمد عبد العزيز
الموضوع
تربية رياضية - طرق تدريس.
تاريخ النشر
1997.
عدد الصفحات
300 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
20/3/1997
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

يهدف هذا البحث إعداد محتوى مقترح لمقرر التربية الرياضية والحركية لطالبات الفرقة الأولى بشعبة الضفولة بكليات التربية ودراسة أثره على تنمية بعض المفاهيم التى يتضنها لدى هؤلاء الطالبات.إقتصر البحث على دراسة واقع مقرر التربية الرياضية والحركية بشعبة الطفولة بكليات التربية التالية: كلية التربية بسوهاج، أسويط، المنيا، حلوان، كليات البنات جامعة عين شمس طنطا، المنصورة ودمياط، اسماعيلية، دمهور.وإقتصرت تجربة البحث على عينه من طالبات الفرقة الأولى بشعة الطفولى بكليات التربية بسوهاج، وبقتصر قياس أثر المقرر المقترح من الناحي التخصيلية المعرفية على مستويات التذر والفهم والتطبيق.أقتضت طبييعة ومتطلبات البحث إستخدام منهجين هما: المنهج الوصفى (الدراسات المسحية) والمنهج التجريبى.
ونظرا لطبييعة ومتطلبات البحث تم إختيار عينة البحث على النحو التالى: عينة الدراسة الميدانية وقد بلغت حجمها (11) فردا تم أختيارهم بالطريقة العمديةوهم يمثلون جميع القائيمن بتدريس مقرر التربية الرياضية والحركية لشعبة الطفولة بكليات التربية التى أجريت الدراسة عليها وعينة الدراسة التجريبية بلغت (115) طالبة وهم يمثلون جميع طالبات الفرقة الأولى بشعبة الطفولة بكليات التربية بسوهاج، عدا الطالبات أفراد عينة الدراسة الأستطلاعية والطالبات غير المنتظمات فى الدراسة بالكلية.أدوات البحث تضمنت قائمة المعايير التى ينبغى أن تتوافر فى مقررالتربية الرياضية والحركية الخاص بشعبة الطفولة بكليات التربية ، أستفتاء خاص باستطلاع اداء القائمين بتدريس مقرر التربية الرياضية والحركية لشعبة الطفولة بكليات التربية، التصور المقترح لمقرر التربية الرياضية، اختيار تحصيلى لقياس تحصيل طالبات مجموعة البحث فى المفاهيم التى يتضمنها المقرر المقترح فى التربية الرياضية والحركية.بينت نتائج الدراسة الميدانية أن مقرر التربية الرياضية والحركية – الحالى – الخاص بشعبة الطفولى بكليات التربية يحقق الأهداف التربوية لتدريس التربية الرياضية والحركية لهذه الشعبة بدرجة منخفضة. وأن محتوى مقرر التربية الرياضية والحركية –الحالى- يرتبط بمتطلبات نمو طفل ما قبل المدرسة بدرجة منخفضة، وأن التركيز فى تدريس مقرر التربية الرياضية والحركية الخاص بشعبة الطفولة بكليات التربية يكون على الجانب المعرفى بدرجة كبيربة دون غيره من جوانب الخبرة، وأن تدريب طالبات شعبة الطفولة بكليات التربية على مهارات وأنشطة التربية الحركية غير كاف ، وأن أكثر الأنشطةوبينت نتائج الدراسة التجريبية أن تدريس مقرر التربية الرياضية والحركية المقترح فى هذه الدراسة لطالبات الفرقة الأولى بشعبة الطفولة ، أدى الى ارتفاع مستوى تحصيلهن فى مستويات التذكر والفهم والتطبيق. وأن للمقرر المقترح فعالية مقاسة بمعادلة ”بليك” Balke لتحديد نسبة الكسب المعدل ، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل للمقرر المقرح (1.36) ، وهذ النسبة أكبر من الحد الفاصل الذى حدده ”بليك لقبول الرنامج وهو (1.2).فى ضوء نتائج البحث قدم الباحث مجموعة من التوصيات كان من بينها الإستعانة بالمقرر المقترح فى هذه الدراسة عند تدريس مقرر التربية الرياضية والحركية لشعبة الطفولة بكليات التربية، كما ينبغى أن يكون لمقرر التربية الرياضية والحركية الخاص بشعبة الطفولة بكليات التربيية أهدافا واضحة ومحددة بلوائح كليات التربية. زيادة الوقت المخصص لدراسة مقرر التربية الرياضية والحركية لشعبة الطفولة لكليات التربية. ينبغى التركيز فى تدريس مقرر التربةي الرياضية والحركية لشعبة الطفولة بكليات التربية على جميع جوانب الخبرة (المعرفية – المهارية – الوجدانية). نبقغى أن بكون ألتحاق الطالبات بشعبة الطفولة بكليات التربية وفق معايير علمية، يراعى فيها توافر القدر المناسب من القدرات والاستعدادات – الشخصية والنفسية والبدنية – لدى هؤلاء الطالبات والتى تلزم لاعدادهن للعمل برياض الأطفال.