Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لبعض القيم الخلقية في مجتمعنا المصري و مدى توافرها في مقررات اللغة العربية و معلميها بالتعليم الثانوى العام/
المؤلف
عبد العال، محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود عبد العال
مشرف / محروس سيد مرسى
مناقش / مصطفى عبد الرحمن درويش
مناقش / مصطفى محمود يونس
الموضوع
التعليم الثانوي. القيم الأخلاقية.
تاريخ النشر
1985 .
عدد الصفحات
241 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
10/3/1985
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

التوصيات:بالنسبة للقيم الخلقية التى تضمنها فلسفة المجتمع المصري :
- القيام ببحوث و دراسات مستمرة في هذا المجال.
- ضرورة اعداد و نشر مادة تعليمية على المستوى القومى توضح مفهوم هذا المجال و اهميته للفرد و المجتمع و الحضارة الانسانية.
2- بالنسبة للمنهج الدراسي:
- ضرورة مراعاة التكامل و التنسيق بين فرع اللغة العربية مع مراعاة طبيعة و خصائص المرحلة.
- ضرورة ابراز القيم الخلقية الاكثر اهمية و التى وردت في القائمة في مقررات اللغة العربية مع ابراز جوانب التعليم المختلفة المعرفية و الوجدانية.
- التركيز على النواحى الفنية في اختيار الموضوعات.
- الاستفادة من قائمة القيم الخلقية الاكثر اهمية.
- اختيار الامثلة في كتب النحو و الادب و البلاغة التى يوضح من خلالها الدرس لشخصيات حظيت بنصيب وافر من القيم الخلقية فنالت منزلة عالية سامية.
3- بالنسبة للمعلم:
- ان يكون للمعلم اتجاهاته و فلسفته و بعض الخصائص الشخصية التى تؤثر في طلابه.
- ان يقيم المعلم تخطيطه للمواقف التعليمية في ضؤ مبادئ اساسية تتفق و القيم الخلقية للمجتمع الذى ينتمى اليه.
- توحيد مصدر اعداد معلمى اللغة العربية تحت مظلة كليات التربية للتغلب على الحزبية و التعصب.
- و انه لا يقوم بالتدريس الا من اعد للتدريس.
- العمل على استقرار المعلمين و ذلك بحل مشكلاتهم من ناحية الترقيات و التنقلات.
- ان يعمل المعلم على تحقيق المشاركة الواسعة العميقة بحيث تتحول النزعات و الجهود الفردية الى جهود جماعية حافزة على التجديد و الابتكار.
- ضرورة الاهتمام بالاعداد الاكاديمي لمعلمى اللغة العربية لان ضعفهم يؤدي الى فشلهم في الحياة و بالتالى يؤثر على قيمهم الخلقية.
- ضرورة اعداد برنامج يتضمن التدريب المستمر لرفع مستوى الاداء لمعلمى اللغة العربية مع التركيز على التربية الخلقية و تنميتها.
- تطوير اساليب تقييم الطلاب للتخفيف من العبء الملقى على كاهل المعلم من تصحيح كراسات و ما شابه ذلك.