الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التوصيات:بالنسبة للقيم الخلقية التى تضمنها فلسفة المجتمع المصري : - القيام ببحوث و دراسات مستمرة في هذا المجال. - ضرورة اعداد و نشر مادة تعليمية على المستوى القومى توضح مفهوم هذا المجال و اهميته للفرد و المجتمع و الحضارة الانسانية. 2- بالنسبة للمنهج الدراسي: - ضرورة مراعاة التكامل و التنسيق بين فرع اللغة العربية مع مراعاة طبيعة و خصائص المرحلة. - ضرورة ابراز القيم الخلقية الاكثر اهمية و التى وردت في القائمة في مقررات اللغة العربية مع ابراز جوانب التعليم المختلفة المعرفية و الوجدانية. - التركيز على النواحى الفنية في اختيار الموضوعات. - الاستفادة من قائمة القيم الخلقية الاكثر اهمية. - اختيار الامثلة في كتب النحو و الادب و البلاغة التى يوضح من خلالها الدرس لشخصيات حظيت بنصيب وافر من القيم الخلقية فنالت منزلة عالية سامية. 3- بالنسبة للمعلم: - ان يكون للمعلم اتجاهاته و فلسفته و بعض الخصائص الشخصية التى تؤثر في طلابه. - ان يقيم المعلم تخطيطه للمواقف التعليمية في ضؤ مبادئ اساسية تتفق و القيم الخلقية للمجتمع الذى ينتمى اليه. - توحيد مصدر اعداد معلمى اللغة العربية تحت مظلة كليات التربية للتغلب على الحزبية و التعصب. - و انه لا يقوم بالتدريس الا من اعد للتدريس. - العمل على استقرار المعلمين و ذلك بحل مشكلاتهم من ناحية الترقيات و التنقلات. - ان يعمل المعلم على تحقيق المشاركة الواسعة العميقة بحيث تتحول النزعات و الجهود الفردية الى جهود جماعية حافزة على التجديد و الابتكار. - ضرورة الاهتمام بالاعداد الاكاديمي لمعلمى اللغة العربية لان ضعفهم يؤدي الى فشلهم في الحياة و بالتالى يؤثر على قيمهم الخلقية. - ضرورة اعداد برنامج يتضمن التدريب المستمر لرفع مستوى الاداء لمعلمى اللغة العربية مع التركيز على التربية الخلقية و تنميتها. - تطوير اساليب تقييم الطلاب للتخفيف من العبء الملقى على كاهل المعلم من تصحيح كراسات و ما شابه ذلك. |