Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج للتربية القوامية باستخدام الوسائط الفائقة للوقاية من التشوهات القوامية لدى الصم و البكم/
المؤلف
الشريف، محمد أحمد محمد سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد محمد سليمان
مشرف / عبد الرحمن عبد الباسط مدنى
مناقش / مصطفى السايح محمد
مناقش / عبد الباسط صديق عبد الجواد
الموضوع
الصم البكم
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
114 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الصحة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/11/2010
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

تحقيقاً لهدف البحث وفروضه، وما توصل إليه الباحث من نتائج وفي حدود العينة والإجراءات والمنهج المستخدم يمكن للباحث أن يقدم الاستخلاصات التالية :
1- أن تدريس برنامج التربية القوامية باستخدام الوسائط الفائقة المقترح قد أدى إلى تنمية اتجاهات الصم البكم نحو الوقاية من التشوهات( الانحرافات) القوامية.
2- أن تدريس برنامج التربية القوامية باستخدام الوسائط الفائقة المقترح قد أدى إلى تحسن مستوى المعلومات والمعارف والمفاهيم المرتبطة بالقوام مما كان له الأثر الايجابي فى تحسن مفاهيم الصم البكم نحو القوام والمحافظة عليه.
3- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة في تنمية المفاهيم والاتجاهات قيد البحث لصالح القياس البعدى.
4- وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تنمية المفاهيم لصالح المجموعة التجريبية.
5- وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تنمية الاتجاهات لصالح المجموعة التجريبية.
6- حقق المحور الثالث(القوام والأجهزة الحيوية) أعلى نسبة تحسن من بين محاور البرنامج وبلغت (137.37%)
7- حقق المحور الأول (القوام السليم) أقل نسبة تحسن من بين محاور البرنامج وبلغت (116.16%)
8- للبرنامج المقترح فعالية بنسبة كسب لا تقل عن 1.2 مقاسه بمعادلة” بليك ” لقياس الفعالية.
- التوصيات :
في حدود ما توصل إليه الباحث من استخلاصات يوصى بما يلي :
1- تطبيق برنامج التربية القوامية باستخدام الوسائط الفائقة المقترح على تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- إعادة النظر في برامج الصحة المدرسية بحيث تتضمن السلوكيات القوامية الصحية السليمة والثقافة الصحية اللازمة للتلاميذ في هذه المرحلة.
3- ضرورة الاستعانة بإدخال برنامج التربية القوامية باستخدام الوسائط الفائقة المقترح ضمن مناهج التربية الرياضة للصم البكم لمواكبة التطور فى العملية التعليمية باستخدام التقنيات الحديثة فى عملية التعلم.
4- عقد دورات ودراسات تدريبية لمدرسي التربية الرياضية فى مدارس الصم البكم للتعرف على استخدام الإشارات المختلفة كوسيلة بصرية يتفق عليها، لجميع تلاميذ الصم البكم خاصة فى التمرينات والحركات الرياضية.
5- زيادة التوعية والاهتمام بالصم البكم لجميع الفئات المسئولة وأولياء الأمور وذلك لتعريفهم بأهمية التربية الرياضية والدور الهام الذي تعلبه بالنسبة للصم البكم فى التنمية والرعاية والتوجيه والمحافظة على الصحة وخاصة القوام.
6- يوصى الباحث بإجراء البحوث والدراسات التى تهتم بالصم البكم وضرورة الاهتمام بالكشف المبكر عن الانحرافات القوامية بين التلاميذ ووضع برامج لعلاج هذه الانحرافات على كافة مستوياتها.