الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى دراسة واقع مقررات الدراسات الاجتماعية من مفاهيم التربية الدولية، ومستوى أداء عينة من التلاميذ فى الحضر والريف لهذه المفاهيم على مستوى التذكر والفهم والتقويم، والصعوبات التى تواجه التلاميذ فى فهم وتقويم هذه المفاهيم. أختيرت عينة من بعض المدارس الإعدادية فى مدينة جرجا - محافظة سوهاج، وأعدت قائمة بمفاهيم التربية الدولية التى ينبغى توافرها فى مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية. توصل البحث إلى أن تحليل محتوى مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية أظهر عن وجود حوالى 60% من مفاهيم التربية الدولية المتضمنة فى قائمة المفاهيم. إنخفاض تحصيل تلاميذ الريف والحضر لمفاهيم التربية الدولية على مستوى التذكر والفهم والتقويم، أهم الصعوبات التى واجهت التلاميذ فى تحصيل تلك المفاهيم عدم وجود شرح لهذه المفاهيم وعدم إهتمام المعلمين بتنميتها داخل فصول الدراسة، وعدم الربط بينها وبين الأحداث الجارية. أن استجابات تلاميذ الحضر أعلى نسبيا من استجابات تلاميذ الريف. |