Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم بعض مفاهيم التربية الدولية المتضمنة فى مقرارات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية وتحصيل التلاميذ لها واتجاهاتهم نحوها /
المؤلف
عبدالرحيم، ايمان شرقاوى.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان شرقاوى عبد الرحيم احمد
مناقش / امام مختار حميدة
مناقش / احمد جابر احمد السيد
مشرف / مصطفى زايد محمد
الموضوع
علوم اجتماعية. مناهج وطرق تدريس - دراسات اجتماعية.
تاريخ النشر
2003 .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الحضرية
الناشر
تاريخ الإجازة
17/6/2003
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة واقع مقررات الدراسات الاجتماعية من مفاهيم التربية الدولية، ومستوى أداء عينة من التلاميذ فى الحضر والريف لهذه المفاهيم على مستوى التذكر والفهم والتقويم، والصعوبات التى تواجه التلاميذ فى فهم وتقويم هذه المفاهيم. أختيرت عينة من بعض المدارس الإعدادية فى مدينة جرجا - محافظة سوهاج، وأعدت قائمة بمفاهيم التربية الدولية التى ينبغى توافرها فى مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية. توصل البحث إلى أن تحليل محتوى مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية أظهر عن وجود حوالى 60% من مفاهيم التربية الدولية المتضمنة فى قائمة المفاهيم. إنخفاض تحصيل تلاميذ الريف والحضر لمفاهيم التربية الدولية على مستوى التذكر والفهم والتقويم، أهم الصعوبات التى واجهت التلاميذ فى تحصيل تلك المفاهيم عدم وجود شرح لهذه المفاهيم وعدم إهتمام المعلمين بتنميتها داخل فصول الدراسة، وعدم الربط بينها وبين الأحداث الجارية. أن استجابات تلاميذ الحضر أعلى نسبيا من استجابات تلاميذ الريف.