الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام المدخل المسرحى فى تدريس القراءة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى على تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية وبعض مهارات الاستماع الناقد اللازمة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى. استخدم كتيب التلميذ، دليل المعلم، استبان الأسس الواجب مراعاتها فى صياغة المسرحيات التعليمية، استبان مهارات القراءة الجهرية، استبان وأيضاً اختبار لقياس مهارات الاستماع الناقد، واختيرت عينة عشوائياً من بين تلاميذ وتلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة عقبة بن نافع الإعدادية بالحريدية القبلية - طهطا، قسمت إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 لصالح المجموعة التجريبية فى سبع مهارات للقراءة الجهرية هى: سلامة النطق، الضبط النحوى الصحيح، النطق الإملائى الصحيح، عدم الحذف، عدم الإضافة، عدم الإبدال، عدم التكرار. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 لصالح المجموعة التجريبية فى ثلاث مهارات للاستماع الناقد هى: استنتاج الأحكام الصحيحة، التمييز بين الأفكار الصحيحة والأفكار الخطأ، استنتاج النتائج. |