الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على :ــ 1 ــ الفروق بين معلمات رياض الأطفال في الرضا الوظيفي في ضوء : نوع المدرسة ، التخصص ، سنوات الخبرة ،نوع العمل. 2 ــ مدى العلاقة بين عوامل الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال و التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة . 3 ــ الفروق بين أطفال ما قبل المدرسة في التوافق النفسي في ضوء نوع المدرسة. أهمية الدراسة : 1 ــ تشخيص المعوقات التي تقف حائلا دون تحقيق الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال ليسهل علاجها والتغلب عليها . 2 ــ الكشف عن خطورة الدور الذي تقوم به معلمة رياض الأطفال في تمتع الأطفال بصحة نفسية سليمة . 3 ــ قلة الدراسات في البيئة المصرية عن الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال و علاقته ببعض المتغيرات الخاصة بالأطفال . مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة هذه الدراسة في الإجابة على التساؤلات الآتية : 1 ــ هل هناك فروق دالة إحصائيا في الرضا الوظيفي وعوامله بين معلمات رياض الأطفال ترجع إلى متغيرات الدراسة المتمثلة في (نوع المدرسة ، التخصص ، سنوات الخبرة ، نوع العمل)؟ 2 ــ هل هناك علاقة ارتباطيه دالة بين عوامل الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال وأبعاد التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة ؟ 3 ــ هل هناك فروق دالة إحصائيا في التوافق النفسي و أبعاده بين أطفال ما قبل المدرسة ترجع إلى نوع المدرسة (حكومي ــ خاص) ؟ فروض الدراسة : الفرض الأول : ــ لا توجد فروق دالة إحصائيا في عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال ترجع إلى متغيرات الدراسة الآتية:ــ أ ــ نوع المدرسة: لا توجد فروق دالة إحصائيا في عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال ترجع إلى اختلاف نوع المدرسة ( حكومي ــ خاص ) . ب ــ المؤهل الدراسي :لا توجد فروق دالة إحصائيا في عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال ترجع إلى اختلاف المؤهل الدراسي ( متخصصة ــ غير متخصصة) . ج ــ سنوات الخبرة :لا توجد فروق دالة إحصائيا في عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال ترجع إلى اختلاف سنوات الخبرة (أكثر من خمس سنوات ـ أقل من خمس سنوات) د ــ نوع العمل: لا توجد فروق دالة إحصائيا في عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال ترجع إلى اختلاف نوع العمل (مؤقت ــ ثابت ) . الفرض الثاني : ــ لا توجد علاقة ارتباطيه بين الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الاطفال و التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة . الفرض الثالث : أ ــ لا توجد فروق دالة إحصائيا فيما بين عوامل التوافق النفسي لدى أطفال ما قبل المدرسة ترجع إلى اختلاف نوع المدرسة ( حكومي ــ خاص ) . حدود الدراسة : تتحدد نتائج الدراسة الحالية بالحدود الآتية : 1 ــ رياض الأطفال الملحقة بمدارس ( شلبي ــ 6 أكتوبر ــ التجريبية رقم 1 ــ التجريبية رقم 2 ــ أبناء الثورة ــ الزهراء الشمالية ــ الأقباط ــ القومية ــ الإسلامية الخاصة ) بمدينة المنيا . 2 ــ عينة الدراسة و تتكون من (300 )أطفال ما قبل المدرسة و (76 ) معلمة رياض أطفال . 3 ــ أدوات الدراسة الحالية و هي : أ ــ مقياس الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال . ( إعداد الباحثة ) ب ــ مقياس التوافق النفسي المصور لطفل ما قبل المدرسة . (إعداد الباحثة ) منهج الدراسة : تم استخدم المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة حيث قامت الباحثة بإعداد مقياس للرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال للتعرف على الفروق في الرضا الوظيفي بين معلمات رياض الأطفال في ضوء نوع المدرسة ، التخصص ، سنوات الخبرة ،نوع العمل , وقد تم أيضاً إعداد مقياس مصور للتوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة للتعرف على الفروق بين أطفال ما قبل المدرسة في التوافق النفسي في ضوء نوع المدرسة , و أخيراً قامت الباحثة بتوضيح العلاقة بين الرضا الوظيفي لمعلمة رياض الأطفال و التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة . إجراءات الدراسة : 1 ــ الاطلاع على المراجع والبحوث والدراسات التربوية السابقة الخاصة بالرضا الوظيفي و التوافق النفسي . 2 ــ الاطلاع على المراجع والبحوث و الدراسات التربوية السابقة الخاصة بمعلمة و طفل رياض الأطفال . 3ــ إعداد الإطار النظري الخاص بمتغيرات الدراسة . 4 ــ إعداد مقياس الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال وفقاً للخطوات التالية :ــ أ ــ إعداد المقياس في صورته المبدئية . ب ــ عرضه على مجموعة من السادة المحكمين . ج ــ إجراء دراسة استطلاعية لحساب صدق المقياس و ثباته . د ــ التوصل للصورة النهائية للمقياس . 5 ــ إعداد مقياس التوافق النفسي المصور لطفل ما قبل المدرسة وفقاً للخطوات التالية :ــ أ ــ إعداد المقياس في صورته المبدئية . ب ــ عرضه على مجموعة من السادة المحكمين . ج ــ إجراء دراسة استطلاعية لحساب صدق المقياس و ثباته . د ــ التوصل للصورة النهائية للمقياس . 6 ــ اختيار عينة الدراسة الأساسية . 7 ــ الحصول على موافقة الجهات المختصة . 8 ــ تطبيق أدوات الدراسة . 9 ــ جمع البيانات و تفريغها و معالجتها إحصائيا. 11ــ التوصل إلي النتائج و تفسيرها . 12ــ تقديم بعض التوصيات و المقترحات . نتائج الدراسة : 1 ــ توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 05‚ بين معلمات رياض الاطفال التابعة للقطاع الحكومي و معلمات رياض الاطفال التابعة للقطاع الخاص في الدرجة الكلية للرضا الوظيفي لصالح معلمات رياض الاطفال التابعة للقطاع الخاص . 2 ــ توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 05‚ بين معلمات رياض الاطفال المتخصصات و معلمات رياض الاطفال غير المتخصصات في الدرجة الكلية للرضا الوظيفي لصالح المعلمات المتخصصات . 3 ــ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين معلمات رياض الاطفال ذوات الخبرة التدريسية الأكثر من خمس سنوات و معلمات رياض الاطفال ذوات الخبرة التدريسية الأقل من خمس سنوات في الدرجة الكلية للرضا الوظيفي . 4 ــ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين معلمات رياض الاطفال ذوات العقود الوظيفية المؤقتة و معلمات رياض الاطفال ذوات العقود الوظيفية الدائمة في الدرجة الكلية للرضا الوظيفي . 5 ــ توجد علاقة ارتباطيه دالة عند مستوى دلالة 005‚ بين التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة و رضا معلمة رياض الأطفال عن نموها المهني . 6 ــ عدم وجود علاقة ارتباطيه دالة بين التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة و بين رضا معلمة رياض الأطفال عن عوامل : المهنة ذاتها , ظروف العمل , العلاقات داخل الروضة , المكانة الاجتماعية , العائد المادي . 7 ــ عدم وجود علاقة ارتباطيه دالة بين التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة و بين الدرجة الكلية للرضا الوظيفي لمعلمة رياض الأطفال . 8 ــ عدم وجود فروق دالة إحصائيا في عوامل التوافق النفسي لدى أطفال ما قبل المدرسة ترجع إلى اختلاف نوع المدرسة ( حكومي ــ خاص ) . 9 ــ عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الدرجة الكلية التوافق النفسي بين أطفال رياض الأطفال الحكومية وأطفال رياض الأطفال الخاصة. |