الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلي : 1. التعرف علي مدي توافر بعض المعايير العالمية للتربية العلمية في مقرري طرق تدريس العلوم للفرقتين الثالثة والرابعة شعبة التاريخ الطبيعي بكلية التربية من وجهة نظر المختصين في محتوي المقرر من حيث : طبيعة العلم وخصائصه وإنجازاته ، التخطيط لتدريس العلوم البيولوجية ، استراتيجيات تدريس العلوم البيولوجية ، بيئة تعلم العلوم البيولوجية ، تقويم تدريس العلوم البيولوجية ، مهنية معلم البيولوجي . 2. اقتراح برنامج في مقرري طرق تدريس العلوم للفرقتين الثالثة والرابعة شعبة التاريخ الطبيعي بكلية التربية في ضوء بعض المعايير العالمية للتربية العلمية . 3. قياس أثر تدريس بعض وحدات البرنامج المقترح في مقرر طرق تدريس العلوم في ضوء بعض المعايير العالمية للتربية العلمية في التحصيل المعرفي لدي مجموعة من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة شعبة التاريخ الطبيعي . 4. قياس أثر تدريس بعض وحدات البرنامج المقترح في مقرر طرق تدريس العلوم في ضوء بعض المعايير العالمية للتربية العلمية في الاتجاه نحو تدريس العلوم لدي مجموعة من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة شعبة التاريخ الطبيعي . منهجية الدراسة : اعتمدت الدراسة علي المنهجين الآتيين : المنهج الوصفي : في إعداد قائمة معايير إعداد معلم البيولوجي قبل الخدمة بكلية التربية ، وفي تحليل محتوي بعض مقررات طرق تدريس العلوم لمعلمي العلوم البيولوجية بكلية التربية وفي إعداد البرنامج المقترح ، وفي إعداد أدوات الدراسة. المنهج شبه التجريبي : في اختيار مجموعة الدراسة وتجريب بعض وحدات البرنامج المقترح والتوصل إلى النتائج ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - عدم مراعاة محتوي مقرري طرق تدريس العلوم للفرقة الثالثة والرابعة بيولوجي بعض المعايير العالمية للتربية العلمية اللازمة لإعداد معلم البيولوجي . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ الطبيعي في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ الطبيعي في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو تدريس العلوم لصالح التطبيق البعدي . |