الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية استخدام المواقع البيئية على شبكة الانترنت في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء تقويم المواقع البيئية على شبكة الانترنت من خلال إعداد استمارة لتقويم هذه الصفحات في ضوء مجموعة من المعايير وعرضها على الخبراء والمحكمين لمعرفة آرائهم حول مدى صلاحية المواقع البيئية المستخدمة على الشبكة www، كما تم إعداد وبناء موقع بيئي تتوافر فيه تلك المعايير التربوية البيئية والتحقق من صلاحيته في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية ، ودليل يرشد أثناء تصفحه وقد طبقت الدراسة على ثلات مجموعات ؛ الأولى ضابطة لا تتصفح الانترنت بأي صورة من الصور ومجموعتين إحداهما تجريبية (1) تخضع لبرنامج تصفح الموقع البيئي المُعد ، والثانية تجريبية (2) تتصفح المواقع البيئية التي تم تحديدها ، وكان عدد عينة كل مجموعة ” 25 ” تلميذاً وتم مراعاة تكافؤ الثلاث مجموعات، كما تم إعداد اختبار حل مشكلات بيئية، وتم تطبيقه على الثلات مجموعات بعد تصفح المجموعة التجريبية (1) للموقع البيئي المعد ، و تصفح المجموعة التجريبية (2) للمواقع البيئية على شبكة الانترنت . وتم التوصل إلى أن نسبة الكسب المعدل لبلاك لمعرفة فاعلية تصفح الموقع البيئي المقترح كانت 1.1 وهي نسبة دالة ، مما يعني وجود أثر ايجابي لتصفح الموقع البيئي . بينما نسبة الكسب المعدل لبلاك لمعرفة فاعلية تصفح المواقع البيئية على شبكة الإنترنت كانت 0.16 وهي نسبة غير دالة ، مما يعني عدم وجود أثر إيجابي لتصفح المواقع البيئية التي تم تحديدها على شبكة الانترنت . |