الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من الدراسة : تهدف الدراسة الى تحديد مفهوم ” التسويق السياسي ” وخصائصه البنائية كمجال معرفي بيني يجمع بين فروع العلوم السياسية والتسويق في ذاته, بالاضافة الى التعرف على اهم اساليبه واستراتيجياته النستخدمة في البلاد الغربية المتقدمة ديمقراطيا. مناهج وادوات الدراسة : ان المنهج هو الطريقة المنظمة التي يتبعها الباحث في دراسة مشكلة من المشاكل. وتتمثل المناهج التي تم استخدامها في معالجة موضوع الدراسة في الاتي : 1- اقتراب تحليل النظم. 2- المنهج المقارن. 3- تحليل الخطاب. 4- دراسة الحالة. نتائج الدراسة : 1- توصلت الدراسة الى ان الاحزاب السياسية المصرية محل الدراسة لم تتبع منهجا تسويقيا من الناحية الاجرائية؛ باستثناء الحملة الانتخابية الرئاسية للحزب الوطني الديمقراطي, ويمكن ايضاح ذلك على النحو التالي : 1- في مرحلة البحوث والاعداد التنظيمي, لم تقم اي من الاحزاب السياسية المصرية محل الدراسة باجراء البحوث بغرض مسح السوق السياسية لمعرفة متطلبات الناخبين لتصميم منتجها. 2- مرحلة تصميم وتعديل المنتج السياسي, لم تقم اي من الاحزاب المصرية محل الدراسة بتصميم منتجها السياسي بناء على نتائج البحوث وجمع المعلومات ؛ باستثناء الحملة الانتخابية الرئاسية للحزب الوطني. 3- اما في مرحلة الاتصال, فقد استخدمت الاحزاب السياسية محل الدراسة وسائل اتصال تقليدية مباشرة وغير مباشرة. 4- اما المرحلة الاخيرة وهي مرحلة تنفيذ الوعود ؛ فقد قام الحزب الوطني الديمقراطي الفائز في الانتخابات الرئاسية والحاصل على الاغلبية في الانتخابات التشريعية بالتعهد بتنفيذ البرنامج الانتخابات للرئيس مبارك. |