الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من مدي أمكانية خفض السلوك العدواني لدي الأطفال المعاقين عقليا فئة القابلين للتعلم باستخدام برنامج تكلفة الاستجابة. وقد تم اختيار عينة الدراسة من مدرسة التربية الفكرية بمحافظة الإسماعيلية وعددهم ثمانية أطفال من المعاقين عقليا قابلي التعلم، مقسمين إلي : أربعة أطفال بالمجموعة الضابطة وأربعة أطفال بالمجموعة التجريبية ، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية :- (مقياس السلوك العدواني للأطفال المتخلفين عقليا من الدرجة البسيطة - استمارة ملاحظة السلوك العدواني - استمارة التعرف علي المعززات - برنامج تكلفة الاستجابة) . وتوصلت الدراسة إلي أنه :- 1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي علي مقياس السلوك العدواني لصالح القياس البعدي . 2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السلوك العدواني لصالح المجموعة التجريبية . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أطفال المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي علي مقياس السلوك العدواني . التطبيقات العملية : يساهم برنامج تكلفة الاستجابة في مدارس التربية الفكرية في خفض السلوك العدواني لدي المعاقين عقليا قابلي التعلم . الكلمات المرشدة : تكلفة الاستجابة - السلوك العدواني - المعاقين عقليا قابلي التعلم. |