الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى التعرف على دور وسائل الإتصال الجماهيري في تغيير القيم الإجتماعية الثقافية لأفراد الأسرة الريفية. منهج الدراسة: استعان الباحث بمنهج المسح الإجتماعي بطريقة العينة، واستعان أيضاً بالمنهج الإحصائي الذي يعتمد على البيانات والتحليلات الإحصائية بقصد تشخيص الظاهرة. نتائج الدراسة: أولاً: بالنسبة لخصائص العينة: 1- معظم أفراد العينة من الذكور المتزوجين أرباب الأسر بنسبة 93.7% من مجموع أفراد العينة، كما أن الغالبية العظمى منهم تقع أعمارهم من سن الثلاثين حتى سن الخمسين بنسبة 70.8% وهو سن الشباب والعمل والإنتاج. 2- النسبة الغالبة من المبحوثين ينتمون إلى المستويات التعليمية المنخفضة (الأميون + الملمون بالقراءة والكتابة) وقد بلغت 54.6% من مجموع العينة، وبلغت نسبة المبحوثين الذين ينتمون إلى المستويات التعليمية المرتفعة (شهادة أقل من المتوسط – شهادة متوسطة – شهادة أعلى من المتوسط – شهادة جامعية) 45.4%. ثانياً: بالنسبة لوصائل الإتصال الجماهيري: 1- تشير الدراسة إلى ارتفاع نسبة المبحوثين الذين يمتلكون راديو وتليفزيون حيث بلغت 75.4% من مجموع العينة، وهذا دلالة على انتشار الوعي الإعلامي بين أفرادها. 2- تبين من الدراسة أن وقت المساء هو الوقت المفضل لدى معظم أفراد العينة لإستماع ومشاهدة برامج الراديو والتليفزيون فيه، زمن ثم فإنه يجب إعداد برامج جيدة تناسب ثقافة الريفيين لتذاع في هذا الوقت المتاح لديهم. ثالثاً: بالنسبة لتأثير وسائل الإتصال الجماهيري على القيم الأسرية الريفية. |