الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- بيان تعريفات الإتجاهات والشباب والتعليم والعمل. 2- بيان الأهداف التربوية والتعليمية للجامعة في المجتمع المعاصر. 3- بيان معايير قياس الكفاءة الداخلية والخاريجة للتعليم الجامعي. 4- تطبيق الخبراء لهذه المعايير العالمية على الجامعة المصرية لمعرفة مشكلاتها وعوائقها. 5- بيانات إحصائية حديثة عن المقبولين والمقيدين والمتخرجين من الجامعات المصرية. 6- دواعي التخطيط الشامل وتجديد وتطوير التعليم الجامعي عالمياً ومحلياً. 7- الشباب الجامعي المصري، متطلباته واحتياجاته – نفسياً وإجتماعياً. 8- بيان أهمية العمل للشباب من الناحيتين التربوية والسوسيولوجية. 9- الإتجاه العالمي للربط عند التخطيط بين التعليم والعمل والإقتصاد وأهمية ذلك لمجتمعنا. 10- الكشف عن اتجاهات عينة من طلاب جامعة أسيوط نحو العمل الحر. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإجتماعي بطريقة العينة، والمنهج التاريخ، والمنهج المقارن. نتائج الدراسة: 1- تبين من الدراسة وعي الشباب الجامعي بوجود بوجود بطالة سافرة بين خريجي الجامعات. 2- الأغلبية العظمى (88%) من المبحوثين يرون أن وزارة القوى العاملة لا تضع الخريج المناسب في الوظيفة المناسبة في كثير من الأحوال. 3- أثبت البحث الميداني اتجاه الشباب الجامعي نحو الأعمال الحرة والعزوف عن الوظائف الكتابية والديوانية لقلة عددها وقلة العائد المالي منها، مما يدل على الأهمية الكبرى للأعمال الحرة لدى الشباب. 4- أثبت البحث الميداني قوة اتجاه الشباب الجامعي نحو الأخلاق الإسلامية والتنموية. 5- كثيراً من الشباب الذين يتخرجون من بعض كليات الجامعة كالحقوق والتجارة وغيرهما لا ينوون العمل بالشهادة لوجود أعمال حرة ذات دخل مرتفع يملكها آباؤهم مثلاً، ويعملون معهم فيها، وهم يتمسكون في نفس الوقت بالحصول على شهادة جامعية. 6- 20% من الطالبات المبحوثات يرغبن في التفرغ لأعمال المنزل بعد التخرج. |