Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الايمان بالعمل كقيمة مركزية في الحياة تحليل العلاقات بين بعض المقدمات والنتائج :
الناشر
جاكلين اميل ألفي،
المؤلف
ألفي، جاكلين اميل.
الموضوع
العمل
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
8-182 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
جاكلين اميل ألفي،
تاريخ الإجازة
28/12/2008
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التجارة - إدارة أعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

ملخــص الدراســة
أولاً : الملخص باللغة العربية
الإيــمان بالعمل كقيمة مركزية فى الحيــاة :
تحليل العلاقات بين بعض المقدمات والنتائج
دراسة مطبقة على العاملين فى قطاع البنوك
بمحافظة أسيوط
مقدمـة :
يلعب الهيكل القيمى للفرد دوراً أساسياً فى التأثير على سلوكياته داخل التنظيم ، فنجد أن القيم تستخدم كدلائل عند اتخاذ القرارات كما أنها تستخدم فى التأثير على دافعية العاملين من خلال تحديد العوائد التى يسعى إليها العاملون . وتمثل قيم العمل مجموعة فرعية من هيكل القيم العامة لدى الفرد ، وهى ذات أهمية كبيرة بالنسبة لمجال الموارد البشرية لأنها غالباً ما تكون ثابتة ولا تتغير مع التغيرات التى يتعرض لها الفرد فى المنظمة التى يعمل بها . ويمثل الإيمان بالعمل أحد أهم قيم العمل ، فهو يعكس مدى تقييم الفرد لمعنى العمل ، ومدى إحساسه بالمسئولية تجاه العمل ، وحجم الوقت الذى يكرسه للعمل ، ومكانة العمل لديه بالمقارنة بباقى نواحى الحياة الأخرى كالأسرة ووقت الراحة والمجتمع المحيط وغيرها .
مشـكلة الدراسـة :
إن الإيمان بالعمل كقيمة يختلف من دولة إلى أخرى ومن ثقافة إلى أخرى ، ويعتبر اختلاف العنصر البشرى حول مفهوم الإيمان بالعمل كقيمة من أكبر الإشكاليات التى تواجه المديرين عند تحديد برامج حفز الموظفين التى يجب اعتمادها فى ظل التنوع الثقافى .
وعلى الرغم من أهمية موضوع الإيمان بالعمل إلا أن هذا الموضوع لم يؤخذ فى دائرة الاهتمام من جانب الدراسات العربية ، فى الوقت الذى تزخر فيه الكتابات حول هذا الموضوع فى الدراسات الأجنبية . فنجد أن معظم الدراسات التى درست موضوع الإيمان بالعمل كقيمة قد تمت فى ثقافات أجنبية متنوعة . ومن جانب آخر فان العمل فى المجال المصرفى يعد عملاً شاقاً حيث يتعرض العاملون لضغوط كبيرة فى العمل حيث يتضمن العمل بالبنوك جوانب متعددة تتعلق بالدقة والحرص على رضاء العميل .
ولذلك تأتى هذه الدراسة محاولة التعرف على مستوى الإيمان بالعمل كقيمة فى بيئة
العمل المصرية ممثلة فى العاملين بقطاع البنوك . بالإضافة إلى اختبار تأثير بعض
المتغيرات الشخصية ( النوع ، الحالة الاجتماعية ، المستوى التعليمى ، مستوى الدخل ،
سنوات الخدمة بالوظيفة ) على الإيمان بالعمل كقيمة ، و اختبار تأثير الإيمان بالعمل كقيمة على بعض المتغيرات الموقفية ( الرضا عن العمل ، الرضا عن الحياة ، الصراع بين واجبات العمل والأسرة ، والرغبة فى ترك العمل ) ، والتعرف على دور الإيمان بالعمل كقيمة فى العلاقة بين المتغيرات الشخصية والمتغيرات الموقفية محل الدراسة .
أهـداف الدراسـة :
تتركز أهداف الدراسة فى الآتى :
1- التعرف على مستوى الإيمان بالعمل كقيمة مركزية فى الحياة فى بيئة العمل المصرية ممثلة فى العاملين فى قطاع البنوك بمحافظة أسيوط .
2- التعرف على مدى اختلاف إدراك الأفراد للإيمان بالعمل كقيمة تبعاً للمتغيرات الشخصية محل الدراسة ( النوع ، الحالة الاجتماعية ، المستوى التعليمى ، مستوى الدخل ، سنوات الخدمة بالوظيفة ) .
3- التعرف على طبيعة العلاقة بين الإيمان بالعمل كقيمة مركزية فى الحياة وكل
من الرضا عن العمل ، والرضا عن الحياة ، والصراع بين واجبات العمل
والأسرة والرغبة فى ترك العمل .
4- التعرف على طبيعة العلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية ( النوع ، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمى ، مستوى الدخل ، سنوات الخدمة بالوظيفة ) من جانب وكل من الرضا عن العمل ، والرضا عن الحياة ، والصراع بين واجبات العمل والأسرة ، والرغبة فى ترك العمل من جانب آخر .
5- التعرف على دور الإيمان بالعمل كقيمة مركزية فى الحياة فى العلاقة بين المتغيرات الشخصية محل الدراسة من جانب وكل من الرضا عن العمل ، الرضا عن الحياة ، الصرع بين واجبات العمل والأسرة ، الرغبة فى ترك العمل من جانب آخر ، وذلك فى كل من بنوك القطاع العام وبنوك القطاع الخاص .
6- تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات للاستفادة منها فى تحسين مستوى الإيمان بالعمل كقيمة لدى العاملين بالبنوك محل الدراسة .
فـروض الدراسـة :
بناءً على الدراسات السابقة تم صياغة هذه الفروض الأربعة الرئيسية على النحو التالــى :
1- يختلف إدراك الأفراد للإيمان بالعمل كقيمة مركزية فى الحياة اختلافاً جوهرياً تبعاً للمتغيرات الشخصية محل الدراسة ( النوع ، الحالة الاجتماعية ، المستوى التعليمى ، مستوى الدخل ، سنوات الخدمة بالوظيفة ) .
2- يؤثر الإيمان بالعمل كقيمة مركزية فى الحياة تأثيراً جوهرياً على كل من الرضا
عن العمل ، الرضا عن الحياة ، الصراع بين واجبات العمل والأسرة ، والرغبة فى
تـرك العمـل .
3- تؤثر المتغيرات الشخصية محل الدراسة ( النوع ، الحالة الاجتماعية ، المستوى
التعليمى ، مستوى الدخل ، سنوات الخدمة بالوظيفة ) تأثيراً جوهرياً على كل من
الرضا عن العمل ، الرضا عن الحياة ، الصراع بين واجبات العمل والأسرة ، الرغبة
فى ترك العمل .
4- يؤثر الإيمان بالعمل كقيمة مركزية فى الحياة كمتغير وسيط تأثيراً جوهرياً على
العلاقة بين المتغيرات الشخصية محل الدراسة من جانب ، وكل من الرضا عن
العمل ، الرضا عن الحياة ، الصراع بين واجبات العمل والأسرة ، الرغبة فى ترك
العمل من جانب آخر .
منهجيـة الدراسـة :
1- مجتمـع الدراسـة :
يتكون مجتمع الدراسة من كافة العاملين فى البنوك التجارية بالقطاعين العام والخاص بمحافظة أسيوط .
وقد تم توزيع (395) استمارة استقصاء على كافة العاملين بالبنوك محل الدراسة ، وتم استيفاء (339) استمارة استقصاء .
2- طرق جمع وتحليل البيانات :
تم تجميع البيانات بواسطة استمارة استقصاء مقسمة على ستة أقسام :
القسم الأول خاص بالرضا عن العمل اعتماداً على مقياس Minnesota Satisfaction Questionnaire .
القسم الثانى خاص بالرضا عن الحياة اعتماداً على مقياس The Satisfaction with Life Scale الخاص بـ Diener et al. (1985) .
القسم الثالث خاص بالصراع بين واجبات العمل والأسرة اعتماداً على مقياس Work/Family Conflict الخاص بـ Carlson et al. (2000) .
القسم الرابع خاص بالإيمان بالعمل كقيمة مركزية فى الحياة اعتماداً على مقياس Harpaz (1999) .
القسم الخامس خاص بالرغبة فى ترك العمل اعتماداً على مقياس حموده والدعيج (1996) .
القسم السادس خاص بقياس العوامل الشخصية ( النوع ، الحالة الاجتماعية ، المستوى التعليمى ، مستوى الدخل ، سنوات الخدمة بالوظيفة ) .
نتائـج الدراسـة :
1- يحتل العمل المرتبة الأولى بالنسبة لاهتمامات كافة العاملين بالبنوك محل الدراسة ، يليه الأسرة ، ثم وقت الراحة ، ثم المجتمع المحيط ، ثم جوانب أخرى .
2- يختلف إدراك الأفراد للإيمان بالعمل كقيمة تبعاً للحالة الاجتماعية .
3- يؤثر الإيمان بالعمل كقيمة تأثيراً جوهرياً سلبياً على الرغبة فى ترك العمل .
4- يؤثر الإيمان بالعمل كقيمة تأثيراً جوهرياً إيجابياً على الرضا عن الحيـاة .
5- تؤثر الحالة الاجتماعية تأثيراً جوهرياً إيجابياً علـى الرضـا عن العمـل .
6- تؤثر الحالة الاجتماعية تأثيراً جوهرياً إيجابياً علـى الرضا عـن الحيـاة .
7- يؤثر المستوى التعليمى تأثيراً جوهرياً إيجابياً على الرغبة فى ترك العمل .
توصيـات الدراسـة :
فى ضوء مناقشة الدراسة الحالية واستنتاجاتها يمكن صياغة بعض التوصيات التى قد تساعد المنظمات محل الدراسة ( البنوك ) فى رفع مستوى الإيمان بالعمل كقيمة لدى العاملين بها ، وبالتالى تؤدى إلى شعورهم بالرضا عن كل من العمل والحياة ، كما تؤدى إلى التخفيف من حدة الصراع بين واجبات العمل والأسرة ، وتقليل رغبة العاملين فى ترك العمل . ويتم
ذلك من خلال :
1- يجب على الإدارة بالبنوك محل الدراسة أن تقوم بتطوير المسار الوظيفى للعاملين بها ممن لديهم مستوى تعليمى مرتفع لتشجيعهم على الانتماء والبقاء بالمنظمة ، وتنمية الشعور بالإيمان بقيمة العمل لديهم .
2- يجب على الإدارة بالبنوك محل الدراسة أن تعمل ورش عمل دورية للتأكيد على أهمية دور العاملين بالنسبة للعمل بالبنك مما قد يقلل من شعورهم بالرغبة فى ترك العمل ، وللتأكيد على أن البنك يقدم لهم مسار وظيفى متميز .
Introduction:
The significance and the meaning of work have long been the focus of research in diverse disciplines. In addition to its obvious economic functions, work has a powerful potential to fulfill other important roles and needs of the individual such as such as self-esteem, fulfillment, identity, social interaction and status.
Several studies have attempted to assess the importance of work as compared with other important aspects of people’s lives. The centrality of work is demonstrated by the personal responsibility individuals assume for their work, the amount of time they devote to it, and the significance it has within the general context of their lives.
Work Centrality is important because previous studies demonstrated its correlation with other variables, such as job satisfaction, work and family conflict, and turnover intention.
The Study Problem:
The problem of this study is to examine the effect of some personal variables (gender, marital status, educational level, income level, and tenure) on work centrality. And the effect of work centrality on some other variables (job satisfaction, life satisfaction, work and family conflict, and turnover intention). As well as examining the role of work centrality between those personal variables which are considered its antecedents, and the other variables considered as its outcomes.
The objectives of this study are:
1) Examining the work centrality level in the Egyptian work environment, represented in employees in the banking sector in Assiut.
2) Examining the effect of some personal variables (gender, marital status, educational level, income level, and tenure) on work
centrality.
3) Examining the effect of work centrality on job satisfaction, life satisfaction, work and family conflict, and turnover intention.
4) Examining the relationship between some personal variables (gender, marital status, educational level, income level, and tenure) and job satisfaction, life satisfaction, work and family conflict, and turnover intention.
5) Examining the role of work centrality as a mediator in the relationship between the personal variables under study, and each of job satisfaction, life satisfaction, work and family conflict, and turnover intention.
The Study Hypotheses:
There are four main hypotheses, as follows:
HI: The personal variables under study (gender, marital status, educational level, income level, and tenure) have a significant effect on work centrality, and this effect differs between public sector banks and private sector banks.
HII: Work centrality has a significant effect on each of the following variables: job satisfaction, life satisfaction, work and family conflict, and turnover intention, and this effect differs between public sector banks and private sector banks.
HIII: The personal variables under study (gender, marital status, educational level, income level, and tenure) have significant effects on each of the following: job satisfaction, life satisfaction, work and family conflict, and turnover intention, and these effects differ between public sector banks and private sector banks.
HIV: Work centrality has a significant effect as a mediator between the personal variables under study and each of the following: job satisfaction, life satisfaction, work and family conflict, and turnover intention, and this effect differs between public sector banks and private sector banks.
The Study Methods:
1. The Study Population:
The study population consisted of all the employees in both the public sector commercial banks and private sector commercial banks in Assiut Governorate. The study population consisted of 395 employees, and only 339 questionnaires were completed and returned for the study purposes.
2. Data Collection and Analysis:
A survey was designed to collect data and to examine the hypotheses of the study.
This survey consisted of some measures designed to measure the variables used in the study (Minnesota Satisfaction Questionnaire; The Satisfaction With Life Scale of Diener et al., 1985; Carlson et al., 2000; Harpaz, 1999; حموده والدعيج ، 1996 ) .
The statistical analyses in this study included calculations of means, standard deviations, T-Test, ANOVA, and correlation among variables of the study. Simple Regression and Multiple Regression was used to test the research hypotheses.
Results
Testing the study hypotheses resulted in:
1) Work has the first priority in the lives of employees of the banking sector under study, family comes in the second place, then leisure, then community, then others in the last place.
2) There are difference between the perception of employees concerning work centrality according to their marital status.
3) Work centrality has a significant negative effect on intention to leave work.
4) Work centrality has a significant positive effect on life satisfaction.
5) Marital status has a significant positive effect on job satisfaction.
6) Marital status has a significant positive effect on life satisfaction.
7) Educational level has a significant positive effect on intention to leave work.
This study presents the following recommendations:
1) Management of banks under study should strive to develop the career paths of their employees who have high educational levels, in order to motivate them to stay in their jobs and to develop their work centrality levels.
2) Management should arrange periodical workshops in order to assure that their employees understand the important role that they play in their work, which reduces their intention to leave their work, and helps them to build a good career path in the bank.